رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

بالأرقام.. هذا هو حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

مصر والامارات

رصدت بوابة "بلدنا اليوم" حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات على هامش زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات لمصر

تحتل الإمارات المركزَ الأول دوليا وعربيا من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر لتصل إلى 6.2 مليار دولار في مقارنة بـ 6 مليارات دولار عام 2016.

وعلى صعيد التبادل التجاري شهدت الفترة الماضية تحسنا كبيرا في حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2016/2017 حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات بنحو 300 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له ليصل إلى 4.6 مليار دولار ونمى حجم الصادرات المصرية إلى الإمارات بنسبة 14% خلال الفترة من يوليو 2016 وحتى مارس 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بقيمة تصل لنحو 2.3 مليار دولار مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات العام الماضى 3 مليارات و280 مليون دولار منها مليارا و397 مليون دولار صادرات مصرية و883 مليون دولار واردات

وحقق الميزان التجارى بين البلدين حقق فائضًا لصالح مصر بلغ مليارا و514 مليون دولار.

ومن أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الإماراتية العام الماضي تضمنت أجهزة التليفزيون والأثاث والكابلات الكهربائية والمنتجات الزراعية وشاشات مونيتور والمواد العطرية والمشروبات والخضراوات المجمدة والأجبان والفحم النباتى.

وتضمنت الواردات المصرية من الإمارات مواسير وأنابيب ونقل النفط والأدوية والبولى بروبلنى والبولى إيثيلنى والبولى إيثيلنى للاستخدامات الطبية والجمبرى والمصنوعات من حديد وصلب والسكر المكرر.

و تعكس العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المتميزة بين مصر والإمارات العلاقات الوطيدة والتاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

وتطلع مصر مصر لتحفيز الكيانات الاقتصادية الإماراتية الكبرى لضخ استثمارات جديدة من خلال تعزيز التعاون بين الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية في مجال تطوير وتنمية المنطقة وجذب المزيد من الاستثمارات.

وتعكس الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصرى خلال الفترة الماضية رغبة غير مسبوقة من جانب المستثمرين الإماراتيين لدخول السوق المصرى حيث أن الاستثمارات الإماراتية في مصر تبلغ 6.2 مليار دولار كما يبلغ عدد الشركات المستثمرة في مصر 868 شركة في قطاعات الخدمات اتصالات وبنوك والتطوير العقارى والسياحى وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت تدفقات استثمارية ضخمة بالسوق المصرى تضمنت حصول شركة اتصالات مصر على رخصة الجيل الرابع للمحمول بقيمة 535 مليون دولار بالإضافة إلى إعلان شركة جنان عن استثمارات جديدة لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصرى الجديد واتفاق شركة أبوظبى للمستلزمات الطبية مع وزارة الإنتاج الحربى على إقامة مشروع مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف وبدء الترويج للمشروع العقارى البروج الذي تقيمه شركة كابيتال جروب بروبريتيز الإماراتية على طريق الإسماعيلية ويتضمن بناء 30 ألف وحدة سكنية بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 45 مليار جنيه.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات