رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بالصور.. جمال عبدالرحيم يكشف عن بطاقات رقم قومي تنتحل صفة صحفي

جمال عبدالرحيم

عبر الكاتب الصحفي، جمال عبدالرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، عن استيائة الشديد من ظهور عشرات الكيانات الوهمية الموازية لنقابة الصحفيين، وذلك بعد ظهور عدد من استمارات بطاقات الرقم القومي، المتضمنة لمهنة صحفي، من خلال هذه الكيانات الوهمية.

وقال عبدالرحيم، في بيان نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الزميلات والزملاء.. أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين.. ظهرت في الآونة الأخيرة العشرات من الكيانات الوهمية الموازية، والتي تؤدي إلي الإساءة البالغة لمهنة الصحافة ونقابة الصحفيين المصريين العريقة عن طريق استخراج كارنيهات وهمية مقابل مبالغ مالية كبيرة بل وصل الأمر إلى استخراج بطاقات الرقم القومي بمسمى "صحفي" لأشخاص غير مؤهلين.وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين، بصراحة شديدة تلك القضية تحولت إلي ظاهرة خطيرة تحتاج إلي تكاتف جهود جميع الزميلات والزملاء مع مجلس النقابة لمواجهتها والتصدي لها حفاظًا على مهنة الصحافة ونقابة الصحفيين.

وتابع، نظرًا لخطورة تلك الكيانات الوهمية الموازية سوف اطلب مناقشة القضية في أول اجتماع لمجلس النقابة وتفعيل قرار الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين الصادر يوم الجمعة 15 مارس الحالي بالتصدي لتلك الكيانات الوهمية وتكليف الإدارة القانونية بالنقابة بتقديم بلاغات للنائب العام ضد أصحاب تلك الكيانات بتهم النصب والاحتيال على المواطنين وانتحال صفة صحفي وكذا مخاطبة مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية لعدم استخراج بطاقات الرقم القومي بمسمى "صحفي" الا لأعضاء نقابة الصحفيين فقط علاوة على مخاطبة جميع الجهات المعنية بعدم التعامل مع تلك الكيانات الوهمية الموازيه وعدم منحها مزايا او تسهيلات باسم الصحفيين

وقال عبدالرحيم: "أناشد جميع الزميلات والزملاء إبلاغ النقابة عن تلك الكيانات الوهمية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.. واذكر جميع الزملاء بقرار الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين الصادر يوم الجمعة 15 مارس الحالي بشأن تلك الكيانات الوهمية"، والذي جاء فيه؛ "تكليف مجلس النقابة بالتصدى للكيانات النقابية الموازية التى تقتنص جزءًا من دور النقابة القانونى والمهنى، وهى كيانات عمالية فى الأساس وليس لها علاقة بالمهنة، لأن ذلك يفتح الباب على مصراعيه لانتحال صفة صحفى والتدخل من غير ذى صفة فى شئون مهنة الصحافة. وتدعو الجمعية العمومية كافة الأجهزة المعنية بإتخاذ إجراءاتها بعدم منح تلك الكيانات أي مزايا أو تسهيلات بإسم الصحفيين حتى لايتم النصب بها على المواطنين ، والتعامل المباشر مع النقابة في هذا الشأن. وتكلف الجمعية العمومية مجلس النقابة بتفعيل المواد(65)،(103)،(115) من قانون النقابة رقم 76 لسنة 1970 المتعلقة بإنتحال صفة صحفى، والتى تعاقب بالسجن والغرامة كل من يمارس المهنة دون أن يكون مقيدا بجداول النقابة".

وكذلك، "تكلف الجمعية العمومية مجلس النقابة بتفعيل قانون النقابة ولائحة القيد بإلزام المؤسسات الصحفية بإرسال أسماء المتدربين فيها إلي النقابة، والعمل على تعيينهم في مدة أقصاها سنة، حتي يتسنى قيدهم في جداول النقابة، بعد إستيفائهم الشروط".

بطاقات

بطاقات

بطاقات

بطاقات

بطاقات

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات