بخطوات بسيطة..تجنب خطر الجلوس طويلاً

الجمعة 29 مارس 2019 | 08:10 مساءً
كتب : اسلام السايس

قد يتطلب من بعض الأشخاص الجلوس لأوقات طويلة على الكرسي خلال العمل، والحفاظ على وضع الجسم المستقر، بأقل قدر ممكن من الحركة، ولكن ذلك ق يعرض الشخص إلى مخاطر صحية، لذلك إليك بعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من استمرار إنتاجيتك، وبذات الوقت الحفاظ على صحتك وتجنب الجلوس الطويل.

- حاول التقليل من فترات جلوسك الطويلة على الكرسي

أول خطوة للتخلص من الآثار الضارة للجلوس الطويل أثناء العمل، هو التقليل من فترات جلوسك الطويلة على الكرسي، وأن تدخل بعض الأعمال التي تتطلب الحركة في روتينك اليومي، فإن كان عملك يتطلب منك الجلوس فحاول أن تدخل بعض التغييرات في عملك ستحدث فارقاً، على سبيل المثال أن تغادر مكتبك وتسير قليلاً للتحدث مع زميلك في العمل بدلاً من إرسال إيميل له.

- إعادة تنسيق مكتبك

يمكنك إعادة تنسيق مكتبك بشكل يتطلب منك الحركة بعض الشيء، وذلك لكي تحتاج للوقوف لتصل إلى بعض الملفات، أو الهاتف أو الطابعة، أي عليك ألا تجعل كل شيء في متناول يدك وأنت جالس، وأيضاً ذكر نفسك بالمشي 10 دقائق كل ساعة، والحركة قليلاً حول المكتب.

- الجلوس بطريقة صحيحة

عليك اختيار وضعية جلوس مريحة وصحيحة، كأن تجلس بشكل مستقيم بحيث يكون رأسك ورقبتك بمحاذاة كتفك، وألا تنحني كثيراً للأمام، ولا تثني ظهرك.

- استخدام النظارات أثناء العمل

يجد بعض الأشخاص أن النظارات غير مثالية للعمل على الحاسوب، ولكن من الضروري ارتداؤها لتتمكن من العمل دون رفع أو خفض الرأس والنظر إلى الشاشة، لذلك ابحث عن نوع نظارات يناسبك، ومن الممكن استشارة طبيب العيون عند الحيرة في ذلك.

- تنفس من بطنك

يمكنك الاستنشاق ببطء والتفكير في شيء مبهج، وبالتالي مشاركة العضلات الأساسية التي تدعم الجزء العلوي من جسمك، مما يؤدي إلى التقليل من أثر الجلوس الطويل أثناء العمل.

اقرأ أيضا