رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

هالة السعيد توضح بالأرقام الإنجازات التي حصلت عليها المرأة في عهد السيسي

هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة، إننا نحتفل هذا الشهر بذكرى مرور 100 عام على ثورة 19 ، خلال ال100 عام الماضية، كانت هناك عدة متغيرات لكي تصبح المرأة مفكرة وأديبة وتتولى المناصب القيادية بالدولة .

وأضافت السعيد خلال احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية، أن توسيع نطاق المواطنة ليشمل المراة حق انتزعته المراة انتزاعا ، فاصبح هناك اطار موسسي لتمكين المرأة مشيرا إلى أن اليوم ننتقل من الحديث عن الاستراتيجة والخطط الى واقع حقيقة وأرقام واحصائيات .

وأستعرضت الوزيرة مؤشرات التمكين المعرفي و الاقتصادي للمراة في صنع القرار ، وهي أن 75% نسبة الأناث في الجامعات ،وبلغ تمثيل المرأة في عضوية هييئة التدريس من 45 % 2015 إلى 50% الأن.، كما أن مشاركة الفتايات بالبرامج الرئاسية من 33 إلى 45% الى وصلت ل67 % ،

وأوضحت أن العاملات بالجهاز الاداري بالدولة المستفيدات من البرامج التدريبة 65 %، وانخفض معدل البطالة لنحو 21من 21.5 % إلى 19.6% ، ووصل نسبة السيدات في الجهاز الاداري للدولة إلى 44%، ونسبة الأناث العاملين بالمحافظات 45 % .

أما عن القطاع المالي فنسبة المستفيدات بلغ 27% ، نسبة المشروعات الصغيرة الموجهة للمراة يبلغ الأن 69 % .

وأن نسبة تعثر المراة في السداد لاتتعدى 1% ، وهذه النسبة تفوق الدول المتقدمة ، كما أن هناك 30% من السيدات مستثمرات في البورصة ، وهناك 2 مليون سيدة مستفيدة ببرنامج تكافل وتكرامة، بنسية 50%، كما أن عدد المستفيدات ببطاقات التموين بلغ نحو 35 مليون سيدة.

وأوضحت السعيد، أن نسبة تمثيل المرأة بمجالس إدارة البنوك وصل لـ 12% ، و25% بالبنك المركزي، كما زادت نسبة السيدات أعضاء الشركات والهيئات العامة إلى 6% ووصلت نسبة تمثيل المراة في البرلمان إلى 15% كلهن نائبات فاعليات وصلت نسبة السيدات في الحقائب الوزارة 25% .

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت ، احتفالية تكريم الأمهات المثاليات، بمركز المنارة الدولي، حيث وجهت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، الدعوات لحضور الحفل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

وتشهد الاحتفالية تكريم بعض الفئات التي تحظى باحترام وتقدير المجتمع المصري مثل الأم المعاقة وأم الأبناء من ذوي الإعاقة والأم البديلة وأمهات شهداء القوات المسلحة والشرطة.

كما تستعرض الحكومة خطط تمكين المرأة والاهتمام بقضاياها والتشريعات التي تم إقرارها، بهدف الحفاظ على حقوق المرأة، والجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير الحماية الاجتماعية للسيدات الأكثر احتياجًا، فضلا عن برامج التدريب التي يتم تنظيمها للمرأة، لتأهيلها لسوق العمل، وإتاحة القروض للسيدات لإنشاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ وذلك لعرضها خلال الحفل.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات