والي: صندوق تأمين الأسرة يناقش سبل تفعيل تكليفات السيسي لدعم المرأة

الثلاثاء 02 ابريل 2019 | 07:09 مساءً
كتب : رحاب الخولى

عقدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، اجتماع عاجل لمجلس إدارة الصندوق، استجابة لمناقشة سبل تفعيل تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بخصوص المرأة المصرية والتي القاها خلال كلمته باحتفالية المجلس القومي للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية.

يأتي ذلك تقديرًا لدور المرأة المصرية وتأكيدًا من الرئيس على احترام المرأة التي تناضل في كل ميادين الحياة، حيث يستهدف الصندوق في المقام الأول حماية الأسرة من خطر امتناع المحكوم عليه بأداء النفقات والأجور عن أدائها، مشيرة إلى زيادة ميزانية الصندوق، والتي بلغت 466 مليون جنيه مقابل 456 مليون جنيه في 30/6/2017، بزيادة قدرها 10مليون جنيه

واستعرضت والي، خلال الاجتماع المؤشرات المالية للصندوق، حيث بلغ المنصرف منذ نشأة الصندوق في 2004 لمستحقي النفقة لكل من الزوجة والمطلقة، الأبناء والوالدين مبلغ 3.63 مليار جنيه لعدد 349 ألف و915 مستحق، ممن صدر لهم أحكام بنفقات وأجور، وما في حكمها كما تم تنفيذ عدد 214 الف حكم قضائي.

وأوضحت والي، أنه في إطار تحقيق الاستدامة لموارد الصندوق، وفي ظل الزيادة في عدد الأحكام 20% سنويًا، فقد نفذ الصندوق عدد من الإجراءات ضد مديني النفقة، حيث تم تحريك 75 الف جنحة بالإضافة إلى إدراج مديني النفقة على قاعدة بيانات شركة الاستعلام الائتماني، لحرمانهم من التمويل قبل سداد الديون.

وأضاف الدكتور شريف فاروق، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك، أن المنصرف الشهري من الصندوق بلغت 56 مليون جنيه لعدد 212 الف مستفيد.

وأشار فاروق إلى أنه في إطار التيسير على المستحقين تم إصدار نحو 88 ألف بطاقة، لصرف مستحقاتهم من خلال ماكينات الصراف الألي سواء الخاصة بالبنك أو من البنوك الأخرى، كما بلغ عدد القائمين بالصرف من خلال المحمول 17الف مستفيد.

وأكد فاروق، أنه خلال الاجتماع تم استعراض عده اقتراحات، لتويع وزيادة مصادر وموارد صندوق نظام تأمين الأسرة، بناء على تكليف السيد رئيس الجمهورية بدعم المرأة المصرية، ما يساهم في تحسين الوضع المالي والخدمي لها وجاري العمل علي دراسه هذه الاقتراحات.

اقرأ أيضا