رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
منار سعيد

يوم اليتيم فكرة إنسانية عظيمة

جاءت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم، كفكرةٍ إنسانيةٍ عظيمةٍ، فتخصيص يومٍ لليتيم وإشعاره بالاهتمام يعدّ من أرقى الأعمال التي تستوجب الرعاية والاستمرار.

كان الهدف الرئيسى ليوم اليتيم هو التركيز على احتياجات اليتيم العاطفية، ولفت انتباه العالم له ولما يريد، ولاقت فكرة تخصيص يوماً لليتيم، الدعم من الشخصيات العامة، ووزارة التضامن الاجتماعى، وفى عام 2006 حصلت الجمعية على قرار رسمى بإقامة يوم عربى لليتيم من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب فى دورته السادسة و العشرون، وبذلك تقرر تخصيص يوم له فى الدول العربية والاحتفال به، وانتقلت الفكرة من النطاق المصرى إلى العربى، فأصبحت أول جمعة من شهر أبريل، يوماً مخصصاً للاحتفال بالأطفال اليتامى.

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام :(أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشارة للسبابة والوسطى وفرج بينهما)

ولكفالة اليتيم العديد من الصور ومنها: تقديم الحب والحنان والعطف لليتيم ومراعاة حالته النفسية والشعورية نتيجة لغياب والده عنه وإشباع حاجاته العاطفية بطريقة صادقة يشعر بها الطفل اليتيم ويرتاح لها وقضاء حوائجه وتلبية متطلباته المختلفة وتربيته وتعليمه وتنشئته التنشئة الصالحة حتى يكون فرداً صالحاً وفعالاً في المجتمع بعيداً عن الانحراف السلوكي والأخلاقي.

ومن هناء نأمل أن يحظى هذا اليوم بالعناية من المجتمع والدولة من خلال تفعيل هذا اليوم بشعارات وخطب بالمساجد ومحاضرات في المدارس عن أهمية رعاية وكفالة اليتيم والعمل التطوعي مع هذه الفئة وأن نجعل هذا اليوم يوماً للخير ندخل في البهجة والسرور على قلب الطفل اليتيم

وجعل الله سبحانه وتعالى الجنة جزاء العطف على اليتيم وجبر خاطره.. وفِي الحديث: «اليتيم إذا بكى اهتز له العرش.. فيقول الله عز وجل: من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه؟ قالوا: أنت العليم الحكيم، قال: يا ملائكتي مَنْ سَكَّتَهُ بِرِضَاهُ أعطيته من الجنة حتى رِضَاهُ»

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن القائم بالإنفاق على اليتيم أو المسئول عن تربيته وعده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالمقام الأسمى يوم القيامة بمرافقته في جنات النعيم".

وأشار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - قد أخبرنا أن خير البيوت هو الذي يكرم فيه اليتيم.. ويحتويه رحمة وشفقة به، فقال: «خير بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيمٌ يُحسن إليه

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات