نرصد رحلة متعاطي المخدرات حتى التعافي وأسباب الانتكاسة

الاحد 14 ابريل 2019 | 11:00 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مازالت مبادرة الكشف المبكر عن المتعاطين للمخدرات للموظفين العاملين في الدولة، يقوم بها صندوق مكافحة المخدرات والإدمان، عن طريق الكشف المفاجئ دون إخطار الوزرات والهيئات بالموعد، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يستقبل الصندوق الحالات على الخط الساخن، وفي هذا الصدد نرصد رحلة المتعاطي منذ أن يصل للصندوق حتى مرحلة التعافي.

قال الدكتور تامر حسني، استشارى الطب النفسي وعلاج الإدمان بصندوق مكافحة الإدمان، إن أول مرحلة أعراض الانسحاب تختلف من شخص لأخر علي حسب السن والجرعات، وأنواع التعاطي تأخذ 15 يوم وتكون بمتابعة طبيب نفسي.

واوضح حسني إن "أخطر عرضين يخاف منهم المتعاطي النوم والحالة المزاجية والاندفاعية، فنقوم بكتابة أدوية للتغلب علي الاعراض الإنسحابية، ثم تأتي مرحلة العلاج النفسي فيقوم بجلسات نفسية ويتم معالجتة نفسيًا وطبيًا واجتماعيًا وروحيًا وروحانيًا، ويأخذ البرنامج من 3 لـ 6 شهور، ثم ينتقل إلى مرحلة نقل خبرات المدمنين المتعافين، وبمتابعته كل فترة حتي لا ينتكس ولكن العلاج يتم من خلال فريق عمل كامل".

وعن معاييير التعافي، أكد حسني أن منها التغيير والابتعاد عن جميع أنواع المخدرات لمدة سنة وغير نظام حياته، فلا بد من مروور سنه ونصف أو سنتين على المتعافي.

ومن جانبه أوضح أن أسباب الانتكاسة منها التعرض لموقف شديد الخطورة، أو المرور بمشكلة كبيرة وعجز عن حلها، وهذا يؤدى إلى مرحلة الإحباط ثم انتكاسة.

اقرأ أيضا