القومي لحقوق الإنسان يشيد بما حققته الدولة في القضاء على العشوائيات

الاربعاء 01 مايو 2019 | 06:31 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أشاد الدكتور محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بما حققته البلاد في القضاء على العشوائيات في المدن، وخفض نسبة البطالة من 13.2 إلى 9.6.

وأوضح فايق، خلال كلمته فى جلسة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، أن الدولة المصرية واجهت عدة تحديات فى مجال الحقوق المدنية و السياسية، بدأت بالإرهاب الذى أودى بحياة مئات المواطنين، و إضطرت الدولة لشن حرب شاملة عليه حتى لا يستهدف سيناء لتكون قاعدة للإرهاب فى أفريقيا بما فى ذلك داعش و بوكوحرام و شباب الصومال و غيرها من الجماعات الإرهابية المنتشرة فى أفريقيا.

وبالنسبة لقانون الجمعيات الأهلية الجديد، والذي تم تغيير اسمه إلى ممارسة العمل الأهلي، أوضح فايق أن القانون يتطلع لتخفيف القيود المفروضة عليها، وتسهيل عملية الحصول على التمويل اللازم، واستبدال المنع بالرقابة من خلال الجهاز المركزى للمحاسبات.

وطالب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بتسريع وتيرة تعديل قانون الإجراءات الجنائية الصادر عام 1938 على نحو يتناسب مع الواقع الاجتماعى المتجدد، متابعًا: "ويعالج هذا القانون مسائل هامة منها وضع حد للحبس الاحتياطى وإيجاد بدائل له تؤدى نفس الغرض وتحقيق قدر ملموس من العدالة الناجزة، وغير ذلك مما يتعلق بإدارة العدالة التى تحتاج إلى مراجعة.

اقرأ أيضا