أطعمة تحميك من انسداد الشرايين.. تعرف عليها

الاربعاء 01 مايو 2019 | 09:21 مساءً
كتب : إسلام السايس

انسداد الشرايين من أخطر الأمراض التى تهدد حياة الأشخاص، ويعتبر من أبرز عوامل الوفاة عالمياً، وهذا المرض يأتى من تراكم عادات سيئة في الطعام والنظام الغذائي الخاص، لذا فإن أفضل طريق لمنع حدوث انسداد الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي، وذلك بتناول أطعمة صحية.

- الثوم

وهو قادر على حماية الجسم من أمراض القلب وانسداد الشرايين، لاحتوائه على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يقلل من مستوى الكولسترول بالجسم، وتعزيز الدورة الدموية، وتوسيع الأوعية الدموية.

- الكركم

وهو يساعد على تقليل الالتهابات ذلك أن مادة "الكركمين" الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة.

- القرنبيط

وهو يساعد في إبقاء الشرايين نظيفة، لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة كما أنه يحتوي على فيتامين K، وهو أمر ضروري لتكوين العظام ويمنع الكالسيوم من انسداد الشرايين، كما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

- الرمان

وهو يحارب الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يساعد في تقليل الدهون في الشرايين، وبالتالي تجنب مشكلة انسداد الشرايين، لاحتوائه على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة .

- الشاي الأخضر

وهو يخفض خطر انسداد الشرايين؛ لاحتوائه على الفينولات المضادة للأكسدة التي تعيق ارتفاع نسب الكولسترول، كما يعزز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- البروكلي

وهو يساعد على منع انسداد الشرايين، لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين K، كما أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول.

- السبانخ

وهي تعمل عل منع تكون الدهون في الشرايين وتخثر الدم، مما يقلل من خطر السكتات الدماغية والقلبية، لاحتوائها على أكسيد النيتريك، وفيتامينات AوC، التي تمنع الكولسترول السيئ من التعلق بجدران الأوعية الدموية، وبهذه الطريقة يقلل من خطر تصلب الشرايين.

- القرفة

وهي تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم، وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.

- التفاح

وهو يقلل من مستويات الكولسترول السيئ في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وغيرها من الأمراض، لاحتوائه على البكتين، والمغنيسيوم والبوتاسيوم اللازمين للحفاظ على ضغط الدم.

اقرأ أيضا