رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
صالح المسعودى

رمضان شهر الطعام

هل تتعجب عزيزي القارئ المحترم من مجرد العنوان ؟ فهذه حقيقة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ، فشهر رمضان عندنا هو شهر الطعام وان أردت أن تتأكد من هذا القول عليك أن تتابع أحاديث الناس قبيل رمضان بأيام بل وشهور فالجميع تجده يتحدث عن كيفية التجهيز لشهر رمضان عن طريق تخزين اكبر قدر ممكن من المواد الغذائية.

فقد تعامل الناس مع شهر رمضان وكأنهم ينتظرون مجاعة حقيقية فيه ، فلقد حولنا شهر رمضان للأسف الشديد من شهر صيام وعبادة إلى شهر نهم وشراهة بحثا عن أفضل الأطعمة ، فلقد فرغنا شهر رمضان المبارك من مضمونه وأهدافه التي أرادها الله ( سبحانه وتعالى ) حيث فرض علينا الصيام لحكمة هو يعلمها وفسر بعض من حكمته علماء الأمة فمنهم من أدلى بدلوه في الحكمة من صيام شهر رمضان.

بضرورة أن يحس الغني بما يعانيه الفقير من الم وجوع وعطش فيرق قلبه على الفقراء فيجتزئ من ماله ويسارع بدفع زكاته إلى مستحقيها حتى يحدث تكافل مجتمعي بين الغني والفقير وعندها تندثر الأحقاد والضغائن والحسد بين الفقراء على الأغنياء فترتفع معدلات السلم الأهلي بين أفراد المجتمع ، إذن كان لزاماً علينا أن نبحث عن المقصود من الصيام وأول المقصود منه هو عملية التقشف والتخشن إحياءً لسنة الله في كونه ليستوي الفقير مع الغني.

وهناك أيضا التفسير الطبي لضرورة صيام شهر رمضان وأهمية الاقتصاد في الطعام فيه فقد أوضح العلماء أن الصيام يعتبر فرصة من ذهب لعملية الهضم وإراحة المعدة شهراً كاملاً ، فالصوم هنا هو عملية صيانة للمعدة المجهدة من العمل الدائم طوال شهور السنة مما يساعدها على الاستمرارية.

أما لو أردنا أن نوجه طاقاتنا في جمع الطعام فيجب أن نوجهها في توزيعها على مستحقيها من الفقراء الذين ينتظرون هذا الشهر الكريم بفارغ الصبر ليتفضل عليهم أهل الفضل بما يسد رمقهم.

عزيزي القارئ نحن في حاجه ماسه للتكافل في كل شيء فقد شاهدنا بأعيننا ثورات الجياع وما فيها من أحقاد دفينة تسبب فيها بخل الأغنياء أو حتى عدم اهتمامهم بمثل تلك الأمور الهامة التي تؤثر في تماسك نسيج المجتمع فلو قام الأغنياء في الأمة بدفع زكاة أموالهم بما يرضي الله ( سبحانه ) لما وجدت فقير في تلك الأمة التي سبقت الأمم في التكافل والترابط.

إذن نحن في حاجة أيضاً إلى إعادة الأمور إلى حقيقتها وإعادة المفاهيم السليمة لصيام شهر رمضان ، فالصيام لا يعني أبدا صوم النهار ثم السهر طوال الليل لتناول الطعام فقد أظهرت التقارير أننا نستهلك في شهر رمضان ثلاث أضعاف كمية الطعام بالنسبة للشهور العادية ، فهل هذا هو المقصود من صيام شهر رمضان ؟ ( استقيموا يرحمكم الله ) ...

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات