برلماني: استحداث شريحة ضريبية سادسة عامل طرد للاستثمار

الاربعاء 15 مايو 2019 | 06:05 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، إن تطبيق شريحة ضريبية سادسة على من يتجاوز دخله نصف مليون جنيه، يأتي بالسلب على الاستثمار والمستثمرين.

وأضاف "مخاليف"، أن زيادة التحصيل الضريبي على الفئات الأكثر دخلًا بهذا الشكل، لا يخدم الدولة بقدر ما هو عامل طرد للاستثمار، مع الأخذ في الاعتبار أن الفئة التي تتقاضى أكثر من نصف مليون جنيه قليلة في مصر.

كان النائب محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، قد تقدم بمشروع تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005.

وقال "سليم" فى بيان صحفى له، إنه لابد من تعديل قانون الضرائب على الدخل لكي يتلاءم مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للوطن، مشيرًا إلي أن السياسة الضريبية تشكل أهمية في سياسة الاقتصاد الكلي.

وأضاف: أن إصلاح النظام الضريبى في مصر أصبح ضرورة حتمية لفعاليته في تحقيق أهداف الاقتصاد القومي، وهو ما يترتب عليه ضرورة التنسيق بين مكونات المنظومة الضريبية كافة.

وتابع: أن عزم الحكومة على رفع الدعم عن المنتجات البترولية سيؤدي لزيادة كبيرة وغير متوقعة في الأسعار، وهو ما يؤكد ضرورة تعديل قانون الضريبة على الدخل، وفرض ضريبة تصاعدية تتناسب مع الدخل، واستحداث شريحة سادسة لمن يتجاوز دخلهم النصف مليون جنيه، تستقطع منه ضريبة بنسبة 30%، لعلاج العجز بميزان المدفوعات.

وأشار: إلى أن التعديل المقترح سيوفر مايوازي 55 إلى 60 مليون دولار تقريبًا في الفترة المحددة لسريانه، باعتبار سعر الدولار بين 16 و18 جنيهًا.

اقرأ أيضا