مدحت الشريف: منظومة الدفع الإلكتروني ستقضي على الفساد

الخميس 23 مايو 2019 | 01:47 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور محدت الشريف ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، إن مجلس النواب ناقش قانون الدفع الغير نقدي و منظومة الدفع الالكتروني، مشيرا إلى أن منظومة الدفع الالكتروني، فرصة من خلال التحصيل بشكل الكتروني بحيث أن لايكون هناك تعامل مع الموظف، مباشر مما يتسبب في سد منافذ الفساد، بحيث أن يكون هناك متابعة لمنافذ رؤس الأموال، و احصائيات عن الدفع المختلفة .

وأضاف النائب في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" ، أنه أثناء مناقشة وزارة النقل لمنظومة الدفع الالكتروني، و قانون الدفع غير النقدي ، تاكدنا من خلال ممثلي الحكومة والبنك المركزي، أن البنية الأساسية لمنظومة الدفع الالكتروني خلال أول عام من التطبيق سوف تغطي كافة الأنحاء.

ونفى النائب مايتردد من أن يتم الاستغناء عن موظفي الحكومة، بعد تطبيق القانون مشيرًا إلى أن الدولة بحاجة إلى أن يقل عدد موظفي الحكومة .

وأوضح عضو اللجنة ، أن قانون وسائل الدفع الغير نقدي، يتم من خلال مجموعة من الوسائل بحيث أن يتم صرف العملات النقدية بالمكن ، ويتم تحصيل االأموال من خلال المصلحة البريد والصراف الألي، منوها إلى أن عملية تسديد مستحقات الحكومة سوا رسوم أو ضرائب أو دفع الكتروني بيع او شراء ، حتى العمالة الموسمية ستكون مدرج لعملية القبض من خلال وسائل الدفع غير النقدي .

وأشار أن قانون الدفع النقدي سيترتب عليه، إعداد قاعدة بيانات للأموال التى تم تداولها، كما ستساهم في تسهيل عملية السداد ، كما ستوجد فاصل بين مقدم الخدمة ومتلقيها حتى لا يكون هناك أي عنصر من عناصر مكافحة الفساد .

اقرأ أيضا