اخصائية تغذية لـ"بلدنا اليوم": ديتوكس "الكاري" للتخلص من سموم الجسم

الاثنين 27 مايو 2019 | 12:19 صباحاً
كتب : شروق مدحت

يعتبر الكاري من أشهر البهارات المستخدمة فى المطبخ الآسيوى وبالأخص فى دولة الهند، ولكنه انتشر مؤخرا فى الدول العربية وأصبح يستخدم بكثرة حيث تتم إضافته للعديد من الأطعمة للحصول على طعم مميز ورائحة جذابة.

ويجهل العديد من الأفراد فوائده الغذائية والصحية والتجميلية، وفى ذلك السياق قالت شيماء جاد أخصائية التغذية العلاجية فى حوارها لـ"بلدنا اليوم"، أن الكاري يتميز بطعمه اللاذع الذى يضاف لبعض الأطعمة للحصول على طعم مميز فيتم إستخدامه فى تتبيل أطباق الدجاج المشوية أو المقلية وتجهيز أطباق السمك، وبعض أنواع الخضار حيث تعطى البهارات مذاق لذيذ ورائع ورائحة جذابة للأطعمة.

مما يتكون الكاري

مسحوق الكاري يتكون من خليط من العديد من العناصر مثل الكركم والزنجبيل والكمون والفلفل الأسود والكزبرة وبذور الخردل والقرفة والهيل والريحان، وبعض أنواع التوابل الأخرى، وكل نوع من أنواع التوابل يحتوى بداخله على العديد من الفوائد الصحية التى تساعد فى علاج الكثير من المشكلات الصحية، وعلى سبيل المثال يعمل الزنجبيل على علاج مشاكل القئ والغثيان واضطرابات المعدة، والكركم يعد عنصرا فعالا فى علاج التهابات المفاصل بسبب إحتوائه على مركب " الكركمين " الذى يعد من واحدا من أقوى مضادات الأكسدة.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الفلفل الأسود الذى يدخل فى تركيبة بهار الكاري يعمل على تحسين عملية الأيض والتخلص من الدهون الزائدة، وتحسين كفاءة الجهاز الهضمى وتنظيم حركة الأمعاء، ويساعد الهيل والريحان على ضبط معدل ضغط الدم فى جسم الإنسان، وذلك من خلال إفراز البروتينات التى تحد من حدوث التوتر فى الأوعية الدموية.

فوائد أوراق الكاري

أوراق الكاري تعد من العناصر المضادة للإلتهابات ولذلك يمكن إستخدامها بشكل موضعى على الجروح والكدمات بدون ترك أى أثار جانبية.

صحة الإبصار

يعد بهار الكارى من العناصر الطبيعية التى تحافظ على صحة الإبصار، وذلك نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A الذى يحافظ على صحة القرنية، ويحد من الإصابة بالعمي الليلي وحالات ضعف الإبصار.

فوائد ديتوكس الكاري

مشروب ديتوكس الكاري الذى يلعب دورا فعالا فى التخلص من دهون وسموم الجسم المتراكمة، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وفعال، ويمكن تحضير المشروب من خلال القيام بوضع عشرة من أوراق الكاري فى كوب من الماء المغلى ويترك لعدة دقائق، وبعدها يتم تحليته بالعسل الأبيض، ويتم تناوله على معدة فارغة فى الصباح حيث يقوم بتفتيت الدهون وتحسين عملية التمثيل الغذائى.

مخاطر الكاري

يحذر على المرأة الحمل من تناول الكاري حيث أن الإكثار من تناوله يسبب حدوث تقلصات فى الرحم مما ينتج عنه حدوث إجهاض بالجنيين وبالأخص فى الشهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضا