رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

" من الفبركة لفضائح المشاهير".. سقطات الإعلاميين على شاشات التليفزيون

اعلاميون

في الفترة الأخيرة، شهدت الساحة الإعلامية عدة سقطات وتجاوزات فالبعض دفعته رغبته في الشهرة وجذب المشاهدين إلى الاعتماد على مضامين مبتذلة، فمنهم من قام بفبركة قضية وهمية لجذب المتابعين، وأخر اعتمد على فضائح المشاهير لزيادة أعداد المشاهدة لبرنامجه، وفي التقرير التالي نرصد أبرز الإعلاميين الذين أثاروا الجدل مؤخرا وكانوا حديث الرأي العام .

بسمة وهبة

كانت الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج شيخ الحارة حديث الساعة أمس، بعد أن تم وقف برنامجها ، وإصدار قرار من نقابة الإعلاميين، بوقفه ومنعها من ممارسة النشاط الإعلامي؛ وتحرير محضر ضدها بقسم 6 أكتوب، بعد حلقة الكاتبة الصحفية ياسمين الخطيب التي أثارت ضجة على مواقع التواصل.

لم تنتهي أزمة الإعلامية على وقفها عن العمل، بل نشبت أزمة بينها وبين إدارة القناة بعد قيام الأخيرة، بحذف حقلة ياسمين الخطيب، ومنع إذاعتها مبررة ذلك بأن الحلقة تضمنت إساءة لبعض الشخصيات العامة وهو ما دفع وهبة للإعلان عن تقديم استقالتها من القناة.

واعتمدت حلقات البرنامج على استضافة الفنانين الذين أثاروا الجدل، وكان منهم الفنان أحمد سعد الذي ظهر في حلقات البرنامج موجهًا إهانات لكل من طليقتيه سمية الخشاب وريم البارودي، كما شهدت حلقة ياسمين الخطيب الحديث عن علاقتها بالمخرج خالد يوسف، تلك التصريحات التي رفضها المخرج الكبير معتبرا إياها بأنها سب وقذف وقام بتقديم بلاغ ضد كل من وهبة والخطيب وقناة القاهرة والناس.

توفيق عكاشة

الإعلامي توفيق عكاشة له أسلوبه المختلف في تقديم برامجه، والذي يعرضه دائما للسخرية، وأثار توفيق عكاشة خلال تقديمه برنامج مصر اليوم على قناة الفراعين، العديد من الأزمات ، حيث وردت العديد من الشكاوى ضده بتهم السب والقذف ، ومع تردد الشكاوى ضد عكاشة صدقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على قرار إغلاق قناة الفراعين، وذلك لمخالفتها لميثاق الشرف الصحفي والمهني، فى برنامجها مصر اليوم الذي يقدمه عكاشة .

انضم عكاشة 2015 لصفوف أعضاء مجلس النواب، ولكنه لم يستمر طويلًا فقد أسقطت عضويته، ومكث بعيدا عن الأضواء لفترة بعينها، لكنه وبعد مرور عامين على غلق قناة الفراعين وسحب عضويته من البرلمان، عاد عكاشة من جديد ليطل على شاشات الفضائيات ببرنامج مصر اليوم، على قناة الحياة .

ريهام سعيد

خلال تقديم الإعلامية ريهام سعيد لبرنامج ، صبايا الخير المذاع عبر فضائية قناة النهار، أعتمدت في برنامجها على تسليط الضوء على القضايا الانسانية ، وتقديم المساعدة للحالات التي تحتاج إلى العلاج ، كما تطرق البرنامج للقضايا والحوادث الشاذة التي كانت تطرأ على المجتمع ، ومع بروز نجم الإعلامية وزيادة عدد متابعيها، شهدت بعض حلقات البرنامج بعض التجاوزات والسقطات التي تم على إثرها رفع دعاوى قضائية ضد الإعلامية، تنتهى بعضها عند حد الانتقاد، فيما وصل البعض الآخر إلى حد القضاء.

ومن أبرز سقطات ريهام سعيد أزمة اللاجئين السورييين 2015 ، بعدما أذاعت الإعلامية تسجيلًا مصورًايظهر توزيع مساعدات على اللاجئين السوريين في مخيمات لبنان، وخلال الحلقة انتقدت ريهام اللاجئين، متهما إياهم بأنهم كانوا السببب في تضييع أنفسهم وأن اختلافهم السبب في تفرقهم ، وخلال برنامجها ذكرت أن هناك فارق بين الشعب السوري والمصري، وهو ما تسبب في سيل من الانتقاد لها من قبل نشطاء وصحفيون سوريون .

وفي نفس العام ، تداول رواد التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لشابٍ يعتدي بالضرب على فتاة، بعد محاولة التحرش بها، أمام أعين المارة بأحد مولات مصر الجديدة، وما كان من الإعلامية إلا أن استضافت الفتاة ، لتحكي تفاصيل الحادث، وقامت الإعلامية بعرض صورًا شخصية خاصة بفتاة المول، متهمة الفتاة بالكذب، وهو ما ردت عليه الفتاه بأن ريهام سعيد قامت بسرقة صورها الشخصية من هاتفها المحمول، وعلى أثر ذلك قرررت محكمة جنح قسم الجيزة حبسها سنة و6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه.

وكانت قضية خطف الأطفال ، هي القشة التي قسمت عرش صبايا الخير 2018 بعدما عرض البرنامج فيديو يوثق لحظة اتفاق شاب على بيع طفلين مخطوفين من إحدى دور الأيتام لثري عربي ، والغريب في الأمر أن الفيديو كان مرتب مسبقا بين معدة البرنامج والمصور والشاب ، وبنا عليه - أمر المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة بإحالة المذيعة ريهام سعيد و7 آخرين من بينهم 4 من فريق إعداد برنامج "صبايا الخير"، المذاع على إحدى القنوات الفضائية و3 لصوص أطفال آخرين إلى محكمة الجنايات.

. ووجهت النيابة، عدة اتهامات للمتهمين، من بينها خطف أطفال والتحريض على خطفهم والاتجار بالبشر وإذاعة أخبار كاذبة تضر بالسلم الاجتماعي والأمن المجتمعي للبلاد ، فيما أعلنت إدارة قناة الحياة عن إلغاء البرنامج من خريطة القناة بشكلٍ نهائي، لحين إشعار آخر، وبعد غياب امتد لعدة شهور عادت ريهام سعيد إلى الشاشات مرة أخرى ببرنامج "صبايا " على قناة الحياة.

منى عراقي

بدأت أزمات الإعلامية منى العراقي من خلال برنامج انتباه على قناة المحور، بعد الاتهامات التي وجهتها للرجال في قضية الاغتصاب الجنسي، وهو ما أدى إلى إثارت الانتقادات ضدها من قبل مستخدمي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما دفع القناة للاعتذار للجمهور، مؤكدة أن أي مذيع لن يلتزم بقواعد القناة المهنية والأخلاقية ليس له مكان على الشاشة، كما اعتذرت للجمهور عن ما بدّر من عراقي.

وفي عام 2014 أثارات عراقي الجدل في قضية القبض على مثليين جنسيين، ببرنامج "المستخبي" على قناة "القاهرة والناس"، وعقب القضية انطلقت موجة من الغضب بأن الفيديو مفبرك، وهو ما أكدته محكمة جنح الأزكبية بتبرئة المتهمين في القضية .

ارتبط إسم الإعلامية منى عراقي مقدمة برنامج المهة بقناة النهار بأقسام الشرطة، حيث تم أكثر من مرة التحفظ عليها وعلى طاقم عملها أثناء عملهم .

ألقي القبض على الإعلامية منى عراقي، مُقدمة برنامج "المهمة" عبر شبكة تليفزيون "النهار 3 من مُعدى البرنامج، وذلك على خلفية اتهامها من قِبل سيدة، بأنها أغرتها بالمال نظير خطف أحد الأطفال وتسليمه إليها، وبعد نظر القضية تم إخلاء سلبيها، بضمان محل الإقامة بعد أن نسبت إليهم النيابة تهمة التحريض على خطف الأطفال.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات