رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

"فى عز الحر".. أطعمة تحميك من أشعة الشمس الضارة

صورة

العلاجات الواقية من الشمس، ليست الشيء الوحيد الذي يحميك من أشعتها، لكن هناك أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، بمثابة درع لمنع تأثير الأشعة على الجلد، ووفقاً لمختبرات "ساكاي" الطبية، فإن "التعرض الطويل لأشعة الشمس إلى جانب نقص بعض العناصر الغذائية يمكن أن يسبب تغيرات في جلدك مثل البقع والتجاعيد والجفاف والشيخوخة المبكرة للجلد".

الفستق

يساعد تناول 49 جرام من الفستق يومياً على تلطيف بشرتك وحمايتها بفضل البيتا كاروتين المضادة للأكسدة تعمل على تحييد عمل الجذور الحرة التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية حتى تساعد في حماية بشرتك، فكن حذرًا ، لأن استهلاك البيتا كاروتين لا يمنع حروق الشمس، على الرغم من أن الخبراء يدركون أن بإمكانهم المساعدة في حماية الجلد لأنه يعمل كحماية ضوئية داخلية ويمكنه امتصاص الأشعة فوق البنفسجية بجرعات صغيرة.

السبانخ والمكسرات

الإنزيم المساعد "Q10" هو مادة مغذية ومضادة للأكسدة تتحلل أولاً في الجلد بسبب تأثير الشمس، ومن هنا تأتي أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي عليها، يوجد هذا المضاد للأكسدة بشكل طبيعي في الأسماك والسبانخ والمكسرات.

الحمضيات

فهي غنية بفيتامين C وهذا يعمل على الحماية الطبيعية للجلد ، مما يساعد على تحقيق التوازن بين الاستجابة الالتهابية للجسم وآليات مضادة للأكسدة، يوجد هذا الفيتامين في ثمار الحمضيات مثل البرتقال والكيوي والليمون واليوسفي.

الفراولة

هذه الفاكهة لها وظيفة مزدوجة، تساعد في علاج حروق الشمس، ومن نتحية أخرى تحمى من الشمس، ويرجع ذلك بسبب أحتوائها على فيتامين "ج" ، الذى يعتبر من أهم العوامل الذى يساعد على محاربة الجذور الحرة ويقلل من ألم حروق الشمس.

الطماطم

تشتهر الطماطم بأنها واقٍ طبيعي من الشمس، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Journal of British Dermatology، فإن 20 امرأة يتمتعن بصحة جيّدة تناولن ربع كوب أو أربع ملاعق كبيرة من معجون الطماطم مع زيت الزيتون يومياً لمدة 3 أشهر، حصلن على حماية أكبر ضد حروق الشمس، مقارنة باللواتي استخدمن زيت الزيتون وحده.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات