رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

رئيس وزراء اليابان: تعديل حاملة المروحيات "كاجا" سيعزز السلام في المنطقة

شينزوا آبي - رئيس الوزراء الياباني

قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبى، إن بلاده تعتزم تحويل متن حاملة مروحيات يابانية إلى حاملة طائرات، واصفًا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنه خلق تحالف غير مسبوق في قوته.

وأضاف "آبى" أثناء تفقده قوات الدفاع الذاتى اليابانية مع ترامب: "تعديل حاملة المروحيات "كاجا"، وتحويلها لحاملة طائرات، سيعزز السلام والاستقرار فى المنطقة، وحقيقة أن قادة البلدين يرحبان معا بالعسكريين من كلا البلدين، هو سابقة تحدث لأول مرة فى التاريخ".

وأضاف: "نحن نؤيد بقوة الملاحة المفتوحة والحرة فى المحيطين الهندى والهادئ، فقد تم إرسال حاملة المروحيات "كاغا" العام الماضى إلى غرب المحيط الهادئ وإلى المحيط الهندي، حيث قامت بدوريات بالتعاون الوثيق مع الجيش الأمريكي".

وقال آبي، متحدثا للعسكريين اليابانيين والأمريكيين: "هذه الحاملة ستحمل طائرات مقاتلة للإقلاع القصير والهبوط العمودي، وستعمل على تعزيز السلام والاستقرار فى بلدنا ومنطقتنا".

و"كاغا" هى واحدة من حاملتى مروحيات يابانيتين مزمع تحويلهما لحاملتى طائرات وتتضمن الخطة إعادة تجهيز حاملتى طائرات هليكوبتر من فئة "إزومو-كاغا" و"إيزومو" لتحملا الطائرات المقاتلة ونشر ما مجموعه 20 طائرة من طراز F-35B للإقلاع والهبوط العمودى منهما، فيما تخطط اليابان لشراء أكثر من 100 طائرة F-35 من الولايات المتحدة.

وبموجب الدستور لا يمكن لليابان امتلاك أسلحة هجومية، ولهذا السبب تؤكد طوكيو أن حاملات طائرات الهليكوبتر الأربع الموجودة فى سلاح قوات الدفاع عن النفس تتشابه من نواح عديدة مع حاملات الطائرات، وتبدو مثل حاملات الطائرات الهجومية، لكنها ليست مهيأة بعد لحمل طائرات مقاتلة، بل طائرات هليكوبتر فقط.

واستغرق بناء حاملة طائرات الهليكوبتر"كاجا" 3 سنوات وكلفت أكثر من مليار دولار، وطول ظهرها 248 مترا، وعرضها 38 مترا وتحمل 14 هليكوبتر.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات