رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

فرج عامر: قمة روسيا – إفريقيا "ضربة معلم" من الرئيس السيسي

فرج عامر

وصف النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، قمة "إفريقيا – روسيا" التى تستضيفها مدينة سوتشي يوم 24 أكتوبر المقبل، برئاسة مشتركة لكل من رئيس جمهورية مصر العربية، عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي، ورئيس روسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين، بـ "ضربة معلم" من الرئيس السيسى.

وقال "عامر"، خلال البيان الصادر له، إن القمة تأتى في حدث يُعد الأول على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية- الإفريقية، حيث سيجمع قادة جميع دول القارة الإفريقية، بالإضافة إلى رؤساء كبرى التجمُعات والمنظمات الإقليمية الفرعية، متوقعاً أن تركز القمة على حالة وآفاق علاقات روسيا مع الدول الإفريقية، وتنمية التعاون السياسي والاقتصادي والفني والثقافي.

وأشار رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أنه من المقرر أن يتم مناقشة عدد من القضايا المطروحة على الأجندة الدولية، بما في ذلك الجهود المشتركة لمواجهة التحديات والتهديدات الناشئة، بالإضافة إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي، ومن المتوقع أن يتبنى الاجتماع إعلاناً سياسياً حول المجالات الرئيسية للتعاون الروسي- الإفريقي.

وعن الجانب الاقتصادى قال البرلماني، إن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر سجل في أول خمسة أشهر من العام الجاري بلغ 2.4 مليار دولار بنسبة نمو 32% مقارنة من نفس الفترة بالعام السابق موضحا ً أن صادرات مصر إلى روسيا سجلت 356 مليون دولار في أول 5 أشهر من العام الجاري بنسبة نمو 26.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن 80% من الواردات الروسية لمصر من الحبوب والوقود والمعادن بينما تمثل الخضراوات والفاكهة المصرية 70% من الصادرات المصرية لروسيا، لأفتًا إلى أن عدد الشركات الروسية العاملة في مصر تبلغ 416 شركة برأس مال 60 مليون دولار أغلبها في قطاع السياحة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات