رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أخصائية لـ"بلدنا اليوم": النرجسية والسلوك الإجرامي من أعراض الإضطراب النفسي

صورة تعبيرية

كشفت أخصائية التأهيل النفسي نهى رأفت عن أهم العلامات التى تعد مؤشرًا على معاناة الفرد من الإضطراب النفسي، والتى تتطلب استشارة المتخصصين فى حال ظهور أى واحدة منها فى سلوكياته اليومية.

وأوضحت رأفت في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" أن أهم تلك العلامات:

1- المشاعر

الشخص المضطرب نفسيًا يكون غير قادر على الكشف عن مشاعره الحقيقية، تجاه أي شخص آخر سواء كان قريب أوغريب، فهو غالبا ما يشعر بالقلق من أن يقع ضحية عواطفه تجاه الآخرين، ولكن من الممكن أن يطوع المضطرب نفسيا عاطفته من أجل التلاعب بعقل الآخرين.

2- الأنانية المطلقة

غالبا يصبح المضطرب نفسيا غير قادر على التفكير بالآخرين واحتياجاتهم، بل يسعى دوماً لتحقيق رغباته، وإن كان الأمر يضر بالآخرين.

3- غير متوقع رد فعله

هوشخص غير متوقع رد فعله فى الموقف، حتى ولو كان الموقف متكرر، نظرا لأنه دائم التغير فى شخصيته وآرائه فى نفس الموضوع، ومن السهل أن تشعر بأنه ودود ويستمتع بقربك، وفى يوم آخر لا تشعر بذلك، حيث يعانى من التقلبُات المزاجية، كما أنه سريع الانفعال وعصبى فى معظم الأحيان.

4- القناع

غالبا يرتدى قناع الحماية بظهور بأنه شخص لا يبالى، وذلك يختلف عن مكنون شخصيته لانه يهتم بكل ما يحدث من حوله، فهو يكره أن يؤثر عليه الاخرين بشكل ملحوظ، لأن هذا يعنى بالنسبة له تحدياً لاستقلاليته وتحكمه بنفسه، لذا هو دائم الهروب فى الموضوعات الخاصة بظهور مشاعره الداخليه، وقد يثير ذلك غضبه فى الكثير من الأحيان.

5- الشعور بالذنب

يستمتع دائما بأن يُشعر الآخرين بالذنب ولا يعترف بأخطائه أبدا، ويجيد عملية " الإسقاط " لانه من المستحيل أن يعترف بغلطه، ولذلك يشعرك بالذنب حتى تعتذرعن غلطة لم ترتكبها من الأساس.

6- هدم الثقة بالنفس

يحاول هدم ثقتك بنفسك والتشكيك بقدراتك وقيمتك، فـهو دائما ما يشعر بالتهديد فيبدأ باستعراض قدرته عليك فهذا الشخص يؤثر سلبا على كل من يتعامل معه.

7- النرجسية

دائما ما يحب الحديث عن نفسه وعن انجازته، ويتمتع بذكر فشل غيره فى نفس الموقف الذى نجح فيه، و هذا يتيح له جذب الأنظار والحصول على الاهتمام من الجميع.

8- المسؤولية

هو شخص غير مسؤول لا يمكن الاعتماد عليه، وينكر دائما أفعاله وعواقبها، كما يستمتع بكسر القواعد فهو يرى أنه أعلى وأكبر من أي قانون.

9- السلوك الإجرامي

يستمتع بالسلوك الإجرامي، فهو مؤذي بطبعه ولو في أضيق الحدود، من دون أن يمارس أعمال عنف صريحة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات