رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"عساكم من عواده" و"زيارة الشهداء".. أبرز احتفالات الشعوب العربية بعيد الفطر

صورة

أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر الذي تطغى عليه مظاهر الاحتفال في عدد من الدول العربية والإسلامية، ولكل شعب عاداته وتقاليده الخاصة التي تختلف وتتعدد من شعب لآخر.

المملكة السعودية

من أشهر الجُمل التى يهنئ بها السعوديون "عساكم من عواده"، وبعد الانتهاء من صلاة العيد يهنئ المصلون بعضهم ثم يستقبلون في بيوتهم الضيوف والأقارب، كذلك ينتشر استئجار الإستراحات أمر متعارف عليه، حيث تجتمع فيها العائلات وتقام الذبائح والولائم.

الإمارات

تقديم القهوة والتمر والشاي وأطباق الحلاويات فى الشوارع من أبرز أحتفال الشعب الإماراتى بأول أيام العيد، وتحرص الأسر على الخروج بعد صلاة العيد لزيارة الأقارب والتهنئة.

اليمن

أحراق الحطب إعلاناً لقدوم العيد، من أبرز أحتفال أهل القرى باليمن، حيث يقوم أهل القرى بالتجمع وإحراق الحطب في ليلة العيد، وينتشر الذبائح وتوزع لحومها على الأقارب والأصدقاء، أما أهل المدن فيذهبون لزيارة أقاربهم ويتم تقديم طبق "السلتة" الشعبي للضيوف.

فلسطين

تكون الأولوية للشهداء فى أول يوم العيد بعد الصلاة، حيث يحرص الفلسطينيون على تأدية صلاة العيد في المسجد الأقصى الشريف، وتقدم العائلات أشهر أطباق الحلوى الشامية، زبعد ذلك يذهب العديد الى المقابر لقراءة الفاتحة للشهداء.

السودان

يتوافد الكثير من رجال القرى إلى منازل كبار القرى حاملين إفطارهم فى تجمعات، ثم ثم يخرجون في جماعات لزيارة المرضى وكبار السن ويقضي الكثيرون وقتهم على ضفاف نهر النيل.

مصر

مشاهد الساحات الكبيرة لصلاة العيد، هى أبرز أحتفالات الشعب المصرى بالعيد، بالأضافة إلى أنتشار المراجيح في الشوارع وإطلاق الأغاني تعبيراً عن الفرح.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات