رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

من بينها الصلاة وزيارة الفقراء.. آداب عليك أتباعها في العيد

صورة

يفصلنا عن عيد الفطر المبارك أيام قليلة، وتحتفل الدول الإسلامية والعربية بالعيد، وفقاً لعادات وتقاليد إجتماعية، لهذا اليوم عباداته التي يجب القيام بها والآداب الخاصة به.

آداب الخروج إلى صلاة العيد

الخروج إلى صبلاة العيد من أهم السنة المتعارف عليها، ولها آدابها الإغتسال والتطييب وإرتداء أفضل الملابس، ففي حديث مثبت عن النبي انه قال "إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طيب فليمس منه، وعليكم بالسواك".

من المستحب الأفطار قبل الصلاة فقد روى البخاري عن أنس بن مالك " كان رسول الله لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات"، كما من السنن والآداب التكبير التكبير الى مصلى العيد والذهاب الى المصلى سيراً على الاقدام فعن ابن عمر قال "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا، ويرجع ماشيا".

التهنئة بالعيد

الثابت عن الصحابة، التهنئة بين بعضهم البعض، ولم تثبت عن رسول الله ولكن هناك بعض الآداب المتعلقة بتهنئة العيد، فعن جبير بن نفير قال كان أصحاب الرسول إذا التقى يوم العيد يقول بعضهم لبعض "تقبل منا ومنك".

عدم نسيان الفقراء

دائماً ما تتوقف الأعمال الخيرية بعد إنتهاء شهر رمضان، ويعتبر يوم العيد من الايام التي تكون فيه الحاجة ماسة لعدم نسيان هؤلاء الذين لا يملكون المال من أجل توفير الحد الأدنى لأنفسهم أو لأولادهم، وهي أجمل فعل ممكن بعد شهر كامل من الصوم والعبادة، إكرام الايتام وإطعام وسد حاجة الفقراء من الامور الاساسية في يوم العيد.

صلة الارحام

قطع صلة الارحام خاصة فى العيد، معصية فالله أمر في أكثر من أية بالمحافظة على صلة الارحام "واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا"، فهذه هي وصايا الله وعلى العبد أن يلتزم بما يأمره الله به.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات