حوار| شمم الحسن: اعتذرت عن "حملة فرعون" بسبب مسلسلات رمضان.. و"نفسي امثل مع السقا"

الاربعاء 19 يونية 2019 | 08:57 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

شمم الحسن: "ولد الغلابة" رقم واحد.. ونفسي امثل مع السقا.. وأنا أول فرعون يتحدث باللغة الهيروغليفية

شمم الحين

دائماً ما يلجأ الفنان العربي إلى مصر لتحقيق شهرته الواسعة، حيث أنها تعد "هوليود الشرق"، فإقامة الفنانين السوريين بمصر ليس بالأمر الجديد، لأن ظاهرة "الشوام في مصر" بدأت منذ القرن التاسع عشر، ولعب فيها الوافدون دورا كبيرا في المجتمع من خلال مشاركتهم في الأعمال الدرامية أو السينمائية، وتفاجأ الجمهور المصري اليوم بأن عدد من الممثلين ذوي أصول غير مصرية، رغم الأدوار "الشعبية" التي قدموها بحرفية عبر الشاشة الصغيرة، واللهجة التي منحتهم الهوية المصرية.

في إطار ذلك، يكشف الفنان السوري شمم الحسن في حوار خاص لـ"بلدنا اليوم" عن أحلامة الفنية التي يرغب في تحقيقها داخل مصر، وكواليس الأعمال الفنية التي شارك بها في شهر رمضان الماضي.

في بداية الحوار حدثنا عن تجربتك مع الفن المصري بشكل عام ؟

بصراحة هي لم تكن غريبة على الإطلاق، لأن بدايتي في التليفزيون لم تكن مع الفنان العراقي، ولكن كانت مع الفنان السوري، وأنا درست مسرح ولم تكن بدايتي في الفن، وهذا سعدني على كسب خبرات أكبر، عندما جئت إلى مصر، فكان هناك فرق كبير بين صناعة الدراما بين مصر والدول العربية بوجه عام، وهذا جعلني في حاجة إلى وقت للتعود على طريقة صناعة الدراما في مصر، لأنها تعد "هوليود الشرق" لدى الممثل العربي، وكانت بدايتي في مصر من مسلسل "اختيار إجباري" وتوالت الأعمال بعد المشاركة مع المبدع يوسف الشريف في مسلسل "كفر دلهاب"، وأخر ما قدمته في شهر رمضان الماضي هو مسلسل "ذوديك والسهام المارقة ومملكة الغجر".

حدثنا عن شخصيتك في مسلسل "مملكة الغجر"؟

كان حلمي أني أشارك في مسلسل "مملكة الغجر" بشخصية غجرية، ولكن لم أقدم هذه الشخصية، لكن أنا بلعب شخصية ليست شبهي، فهذا ما جذبني لمسلسل "مملكة الغجر"، وكانت كواليس المسلسل ممتعة للغاية، وبالأخص مع الفنانة فيفي عبده لأنها تتمتع بشخصية السيدة المصرية الأصيلة، وأتمنى أن نقدم جزءا ثانيا من المسلسل، ليتعرف الجمهور على غجر الهنجرنية بشكل أكبر.

شمم الحين

أنت تتمتع بقدرتك على تقديم لهجات الدول العربية بكل ليونة.. فما سبب هذا ؟

أنا عشت في لبنان وسوريا والمغرب فترة طويلة، وهذا ما جعلني أتمتع بلغتهم بكل ليونة، الحمد الله، ففكرة أني أقدم شخصية لبنانية في مسلسل "مملكة الغجر" أسعدتني جداً، وقدمت شخصية قائد مافيا لبناني يتعامل مع الغجر في مهام إجرامية وخارجة عن القانون.

وما هي شخصيتك في مسلسل "السهام المارقة" ؟

في مسلسل "السهام المارقة"، المخرج محمود كامل أخذني في منطقة مختلفة تماما، بشخصية أبو بكر البغدادي القائد الأعلى للتنظيم الإرهابي "داعش"، وهذه الشخصية كانت بصمتها واضحة من رد فعل الجمهور، وهذا ما أسعدني، لأن ردود الأفعال التي وصلتني، أكدت أن الجمهور تخيل أني أبو بكر البغدادي الحقيقي، وهذا جعلني سعيد لأني تقمصت الشخصية بشكل كبير.

ألم تشعر بالخوف وأنت تجسد شخصية أبو بكر البغدادي وماذا عن شعورك ؟

كنت مشمئزا من الشخصية جداً، لأن شخصية أبو بكر البغدادي العالم يكرهها، بسبب الأفعال الإجرامية والإرهابية التي ارتكبها، وقتل عدد كبير من الأبرياء، ولكن يجب على الفن العربي بوجه عام، تسليط الضوء بشكل أكبر، على الإرهاب الذي تحاربه مصر والعالم أجمع، لكي يعرف الجمهور والعالم الجرائم التي نفذوها، وأيضا الأعمال التي تسلط الضوء على جرائمهم فيه تعد توثيقا لتاريخهم الإرهابي.

شمم الحسن

ما الجملة التى أثرت فى حياتك على المستوى الفني والشخصي ؟

الجملة التي أثرت في حياتي على المستوى الفني، هي نصيحة من ممثل عظيم في العراق، الله يغفر له ويرحمه، وهو الفنان القدير عبد الخالق المختار، وفي بداية أعمالي الفنية قال لي:"أنت ياشمم كويس نصيحتي لك أنك تخرج برا الفن العراقي حتى لا تحصر في حدود البلد لكي تعرف تنتشر بشكل أوسع، حاول أن تصل إلى مصر لكي تنتشر أكثر لأن حرام موهبتك تفضل محصورة في الفن العراقي"، فكانت تلك النصيحة هي المؤثرة في حياتي بوجه عام".

ما الذي جذبك للمشاركة بمسلسل "زودياك" ؟

مسلسل "زودياك" كان تحديا بالنسبة لي، لأن تقديم شخصيتين في نفس المسلسل، أمر صعب على الممثل، وليس من السهل أن يتقبله الجمهور، وكان هذا أول سبب جعلني أقبل العمل، والتعامل أيضا مع المخرج الكبير محمود كامل، لأنه يعطي مساحة كبيرة للممثل أن يظهر جميع مهاراته، ويعطي مساحة للممثل أن يقوم بالمشهد الأول دون أن يقاطعه على الإطلاق، وكان أيضاً من أهم الأسباب التي جعلتني أقبل العمل، هي تجسيدي شخصية فرعونية تتحدث باللغة الهيروغليفية، ودي أول مرة تحدث في الدراما بشكل عام، خاصة أني ليس مصريا.

مذا عن أكتر مسلسل كنت تود أن تشارك به في شهر رمضان ؟

في هذا العام مسلسل "ولد الغلابة"، هو أكثر مسلسل أعجبني على الإطلاق، وأنا نفسي أشتغل مع الفنان أحمد السقا منذ زمن طويل، من قبل أن أكون في مصر، وأنا أحب أحمد السقا، لأنه بالنسبة للفنانين العرب فارس السينما و الدراما المصرية، وحسيت السقا مختلف جداً في مسلسل "ولد الغلابة"، وكل الأعمال اللي قدمها في منطقة و"والد الغلابة" في منطقة أخرى.

ما هو الفارق بين الدراما العربية و الدراما المصرية ؟

في فارق لأن في النهاية، صناعة الدراما هي صناعة ثقافة المجتمع التي تعبر عنه، وصناعة الدراما هي عبارة عن تراكم خبرات سنوات، ومصر تمتلك الخبرة في صناعة الدراما و السينما، فتراكم الخبرات يصنع دراما مختلفة جدا لمصر عن الوطن العربي، لكن كل دراما ولها ثقافتها.

كيف رأيت التنافس في موسم عيد الفطر؟

هذ العام كانت منافسة عيد الفطر عبارة عن "ملحمة" قوية جداً، وأمير كرارة استطاع أن يحفاظ على نجاحه من خلال فيلم "كازبلانكا"، وكنت أشعر بفخر شديد بالجيش المصري وأنا أشاهد فيلم "الممر" الذي يقدم بطولته الفنان أحمد عز، ولكن الشئ الذي لم أتوقعه هو حصول فيلم "حملة فرعون" على المركز الرابع، رغم وجود كوادر فنية كبيرة تشارك في العمل، وكان في جلسة اتفاق أني أتواجد في فيلم حملة فرعون ولكن أنا من اعتذر عن العمل لظروف المشاركة في مسلسلات رمضان.