مؤسس ويكيبيديا يطالب بإضراب عالمي لكافة وسائل التواصل الاجتماعي

الاربعاء 03 يوليو 2019 | 01:41 صباحاً
كتب : مصطفى محمود

طالب «لاري سانجر» مؤسس ويكيبيديا، عبر مدونته، بإضراب عالمي على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع، للاحتجاج على انتهاكات الخصوصية، وانتهاكات بيانات المستخدم، وذلك بعدم استخدام مواقع كـ Facebook وInstagram وTwitter لمدة يومين بين 4 و 5 يوليو.

وأوضح قائلاً: "يجب ألا يستخدم الناس حول العالم وسائل التواصل الاجتماعي في تلك الأيام، باستثناء نشر الإشعارات والمنشورات بأنهم في إضراب، وبهذا سنحدث الكثير من الضوضاء"، وأضاف: "لن يستطيع أحد تجاهل ما يحدث، حيث سنضرب بيد الجماعة ونطالب الشركات العملاقة المتلاعبة بمنحنا السيطرة مرة أخرى على بياناتنا وخصوصيتنا وتجربة المستخدم".

ونشر "سانجر" فيديو، عبارة عن عرض توضيحي، أعرب خلاله عن أمله في أن تعيد شركات التكنولوجيا التفكير في سياساتها تجاه البيانات الشخصية للمستخدمين، والتي يتم جمعها في بعض الأحيان واستخدامها من قبل شركات مثل فيسبوك للتسويق والإعلان والمقاييس الأخرى.

وحدد مؤسس ويكيبيديا، فيس بوك على وجه الخصوص، بسبب انتهاكات الخصوصية، وأهمها سماحه لشركة الاستشارات السياسية Cambridge Analytica بالاستفادة من البيانات الخاصة لـ 50 مليون مستخدم على الموقع في محاولة لتزوير الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لصالح الرئيس دونالد ترامب.

وأوضح أنه نتيجة للعديد من فضائح الخصوصية والضغط المتزايد من كل من المستخدمين والجهات التنظيمية، بدأ كل من فيسبوك وجوجل، وهما الشركتان اللتان يمكن القول أنهما محور اهتمامات الخصوصية التي تركز على التكنولوجيا في تغيير أنظمتهما بشكل ملحوظ.

وفي كلمة حديثة، أعلن مارك زوكربيرج- الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك- وفقًا لـ"ديلي ميل" قال إن "المستقبل خاص"، وبدأ في تشفير البيانات من طرف إلى آخر عبر خدمات المراسلة الخاصة به، بينما أعلنت جوجل أنها ستسمح للمستخدمين ببدء حذف بيانات مواقعهم وعرضها تلقائيًا للمزيد من الحماية ضد الشركات التي تتعقب تصفح الويب للمستخدمين.

اقرأ أيضا