أبرزها "دابسي".. شركات نقل مصرية تنافس أوبر وكريم

الثلاثاء 09 يوليو 2019 | 12:56 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يمثل الاقتصاد التشاركي عامل كبير في اقتصاد دول العالم كلها، وخاصة الدولة النامية التي تسعى لتطوير اقتصادها بعيدًا عن الأساليب التقليدية التي تدر للدولة مصادر دخل كبيرة، ويعتمد عليها في الدخل القومي.

وتتعدد مجالات الاقتصاد التشاركي، إلا أن المجال الوحيد الذي يؤتي فيه الاقتصاد ثماره المرجوة هو مجال النقل التشاركي، الذي يقدم خدماته للعديد من المواطنين، سواء أكانت لنقل الأفراد أم لنقل الشحنات كبيرة الحجم.

وعلى غرار شركة أوبر وكريم، قامت شركة دابسي إحدى الشركات الجديدة المنافسة لـ "أوبر وكريم" في مصر، عن إطلاق خدمة النقل التشاركي للعمل بشكل أوسع خلال الفترة المقبلة، من خلال خدمات النقل الذكي عبر المحمول.

وتأتي هذه الخطوة، بعد زيادة أسعار البنزين خلال الأيام الماضية، وللحد من الحوادث التي ترتكب من سائقي التاكسي، حيث تكون السيارات التابعة لها، مزودة بشبكات إنترنت مجاني "واي فاي" لكلٍّ من الكباتن والعميل، إلى جانب كاميرا لمراقبة سلوكيات الجانبين، إضافة إلى تأمينات اجتماعية وطبية للكباتن، وأخرى على الحياة في حالة وقوع حوادث أو إصابات، مع تحمل تكلفة إصلاح السيارة.

وفي هذا الصدد، نرصد أبرز خدمات النقل المختلفة التي تعتمد على الاقتصاد التشاركي:

فوو للمدن الجديدة

"فوو"، تعتمد على النقل التشاركي، وتقوم بتوصيل الطلبات ذات الحجم الكبير، وتقوم على التوصيل اللحظي لللأفراد، حيث تقوم بتقل كل الأشياء المطلوبة حتى الأطعمة، فضلا عن تقديمها خدمة الشراء الإليكتروني لهدايا أو حلوى أو غيرها من خارج مصر ليتم ارسالها داخل مصر. أما الجمهور الثاني فهو الشركات التي ترغب في دمج الخدمة لديها.

بوسطة

تعتمد بوسطة على الدراجات البخارية، وهى شركة مصرية تخدم العديد من الشركات الكبيرة مثل إحجزلي، ولينكس،وتتميز تلك الشركة بسرعة التوصيل.

زاجل دولي

تقوم هذه الشركة بتوفير الطلبات على المستوى الدولي، كفكرة مصرية جاءت من بعض رجال الأعمال المصرية لحل مشاكل الشحن الدولي،

وتحصل "زاجل" على 4 دولار عن الشحنة الواحدة أيا كانت، بينما يدفع الراسل نسبة إلى المسافر الذي سيقوم بالنقل تتحدد وفق نوع ووزن الشئ المرسل.

دابسي

شركة مصرية لرجال أعمال مصريين مدنينن وطنيين، وتقدم شركة دابسي، الخدمة للأفراد، وتعتبر منافس قوي لشركة أوبر وكريم، ووضعت شركة دابسي شروطًا جديدًا للأفراد الذين يريدون العمل بها من خلال سياراتهم الخاصة، ولكن تقبل الشركة العمل بالسيارات الملاكي بداية من موديلات 2000 و2010 بالنسبة للتاكسي، وتشترط لقبول السائق على منصتها الإلكترونية إجراء تحليل مخدرات، وفحص فني للسيارة.

"دابسي" أكدت أنها تبدأ بالعمل في سوق خدمات النقل الذكي عبر المجمول، بطاقات بشرية كبرى تلبي طموح السوق المصري.

اقرأ أيضا