بالتفاصيل.. الوطنية لصرف تعويضات "أهالي النوبة" تواصل تلقي الطلبات

السبت 13 يوليو 2019 | 03:51 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت اللجنة الوطنية لصرف مستحقات متضرري النوبة، عن الانتهاء من الحصر النهائي للمستحقين، وتأتى هذه الخطوة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بحل مشكلة أهالي النوبة الذين لم يسبق تعويضهم عند بناء وتعلية خزان أسوان، وإنشاء السد العالى، وذلك من منطلق الاهتمام بمشاكل المصريين، والحرص الدائم على وضع الحلول لها.

وفور صدور التوجيه، صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٤٧٨ لسنة ٢٠١٧ بتشكيل لجنة برئاسة وزارة العدل لحصر أسماء هؤلاء المتضررين الذين لم يسبق تعويضهم، وبأشرت اللجنة عملها في فحص وتدقيق عشرات الآلاف من الطلبات المقدمة، وفتح باب التظلم عدة مرات أمام من لم يدرج اسمه، كما بدأت اللجنة في تلقي رغبات مستحقي التعويض، من حيث نوع التعويض أو مكانه على النموذج المعد لذلك، بدءًا من 25 يوليو 2019.

وفي إطار ذلك، تستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز القواعد اللازمة لتنفيذ التعويضات، كالتالي:

1- تعويض المستحقين للأراضي القابلة للزراعة، وذلك عن طريق تعوض صاحب الأرض بأرض أخرى على أن يجبر كسر الفدان إلي فدان لمن يملك دون الفدان.

- ويكون التعويض في المناطق التالية وفقًا للمساحات المتاحة:

- المنطقة الأولى: منطقة خور قندي مساحة 6000 فدان جاهزة للتسليم

- المنطقة الثانية: منطقة وادي الأمل مساحة 1200 فدان جاهزة للتسليم أول ديسمبر 2019.

- المنطقة الثالثة: الأراضي المتاحة للتعويض وفقًا لخطة الدولة المستقبلية في التنمية، للمستحق طلب الحصول على التعويض النقدي بدلًا من الأراضي القابلة للزراعة.

3- يكون التعويض النقدي عن الفدان الواحد بمبلغ 25 ألف جنيه على أن يجبر كسر الفدان إلي فدان لمن يملك دون الفدان.

4- تعويض المستحقين للمساكن: يكون عن طريق تعويض مالك المسكن الواحد بمسكن واحد داخل أو خارج محافظة أسوان ويكون التعويض في المحافظات الأتية:

- داخل محافظة أسوان: متوفر عدد من الوحدات السكنية في مناطق "كوم أمبو - إدفو".

- خارج محافظة أسوان: متوفر عدد من الوحدات السكنية في محافظات "القاهرة - الإسكندرية- الإسماعلية- الشرقية- المنوفية- البحيرة- الفيوم- المنيا- أسيوط- سوهاج- قنا - الأقصر".

5- للمستحقين طلب الحصول على التعويض النقدي بدلًا من المسكن ويكون التعويض النقدي بمبلغ مائتين وخمسة وعشرين ألف جنيه.

6- يقدم طلب إبداء الرغبة على النموذج المعد لذلك بمقرات اللجان الواردة بالدليل وذلك من المستحق أو الممثل القانوني لورثته أو من مقدم الطلب إلي لجنة الحصر ويكون إبداء الرغبة على النحو التالي:

- بالنسبة للأراضي القابلة للزراعة: يكون لطالب التعويض إبداء ثلاث رغبات في المناطق المتاحة للتعويض سالفة البيان

- بالنسبة للمساكن: في حالة زيادة الرغبات عد عدد الوحدات السكنية المتاحة تكون العبرة بأسبقية إبداء الرغبة.

- مقرات اللجان: بالنسبة لتعويضات المساكن بعدد 10 وحدات تضامن اجتماعي قري "بلانة - توشكي -عنيبة - نصر- المالكي- قورته- كلابشة- الدكة - أبو هور - دهميت".

- مقرات اللجان: بالنسبة لتعويضات الأراضي الزراعية بعدد 16 جميعة بالقري التالية "بلانه" أدئدان قسطل توماس وعافية أبو شمبل توشكي شرق توشكي غرب عنيبة أرمنا أبريم الحجنينة والشباك نصر الدكة قورته دابود كلابشة".

-مقرات اللجان: بالنسبة لتعويضات التقنين بعدد 5 مناطق: "الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان حي جنوب حي شرق حي غرب أملاك الدولة الخاصة بالمحمودية".

- مقرات اللجان: مقر بجامعة أسوان.

 

اقرأ أيضا