رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

اخترق 25 مليون جوال.. تطبيق يتنصت عليك من خلال الإعلانات

صورة

كشفت شركة "Check Point" المختصة في الأمن المعلوماتي، عن نوع خطير من برامج التجسس، نجح في اختراق ما يقارب 25 من مليون جوال حول العالم.

وانتشر في الأونة الأخيرة برنامج يسمى "سميث"، يحمل اسم عميل في فيلم ماتريكس الشهير، ويعمل البرنامج الخبيث على استغلال الثغرات الأمنية في أندرويد من أجل إحلال برامج أخرى إعلانية مكان تطبيقي واتسآب وتروكولر، دون أن يشعر مالك الهاتف بذلك، وعرض إعلانات احتيالية لتحقيق مكاسب، بالإضافة لسرقة البيانات الشخصية للمستخدم وحساباته المصرفية أو التجسس عليه.

ويظهر في صورة تطبيق على "بلاي ستور" كتحديث للتطبيقات، ثم يستبدل الواتسآب والتروكولر دون أن تشعر بذلك، ويجبرك على مشاهدة الإعلانات، وتم اكتشاف البرنامج الضار عن طريق شركة "تشيك بوينت" الأمنية.

هاجم هذا البرنامج، أكثر من 300 ألف مستخدم بالولايات المتحدة، و137 ألفاً في بريطانيا، وأيضا في أستراليا ولكن كان ثلثا الأجهزة المصابة من الهند، لتأكد شركة تشيك بوينت أن إمكانيات ذلك البرنامج الضار وضرره على الأمن الرقمي للمستخدم غير محدود، معلنه أنها تعاونت مع شركة جوجل المشغلة لأندرويد لإزالة كل تلك التطبيقات المصابة ببرنامج العميل "سميث" من متجر جوجل بلاي.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات