مصر تستعد لتدشين خطوط ملاحية مع أفريقيا.. وبرلمانيون: خطوة تأخرت كثيرًا

الاثنين 15 يوليو 2019 | 11:21 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

استقبل الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الاثنين، قيادات وكبار الإعلاميين الأفارقة، برفقة السفير هشام عسران، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

شاهد الوفد عرضًا تقديميًا عن المشروعات القومية التى أطلقتها قناة السويس، وفي مقدمتها القناة الجديدة التي أسهمت في تعزيز الموقع الريادي لقناة السويس بين الطرق الملاحية العالمية، كما أطلع الوفد على عرض تقديمي آخر بعنوان "الحلم المصرى العظيم" عن مشروع تنمية المنطقة الاقتصادية للقناة والذي شهد تقدمًا فى تنفيذ العديد من المشروعات حتى وصلت قيمة المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا إلى 20 مليار دولار، ومن المستهدف الوصول بها إلى 55 مليار دولار خلال 15 عاما.

وأوضح رئيس الهيئة أنه في سبيل تحقيق هذا الهدف المنشود، جارٍ الاستعداد لتدشين عدة خطوط ملاحية وطرق رئيسية جديدة تربط مصر بالدول الإفريقية من أجل تسويق الصادرات والإنتاج الإفريقي إلى مختلف دول العالم، مشيدا بنجاح مصر اللافت في تنظيم البطولة الإفريقية كوّنها خير دليل على قدرة مصر على تنظيم أرقى البطولات.

وأشاد مميش بجهود الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في توطيد أواصر التعاون مع الأفارقة من أجل تحقيق التنمية المستدامة للقارة السمراء، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا حرص القيادة السياسة على استثمار رئاستها لمنظمة الاتحاد الإفريقي هذا العام ومواصلة بناء جسور التكامل والشراكة الاقتصادية والتنموية مع كافة الدول الإفريقية لتحقيق الاستفادة القصوى من الثروات البشرية والطبيعية الهائلة في سبيل النهوض بالقارة الإفريقية.

النائب حمدي بخيت، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أشاد عن استعداد مصر لتدشين خطوط ملاحية تربط مصر بدول أفريقيا لتسويق إنتاجها للعالم.

وأضاف بخيت لـ "بلدنا اليوم" أن هذه الخطوة تأخرت كثيرًا لما يقرب من الثلاثين عامًا، وللأسف فإن تكلفتها الآن اصبحت أضعاف ماسبق.

وتابع عضو أفريقية النواب أن هذه الخطوة تحتاج إلى تقوية الاسطول المصري التجاري بشكل كامل، خصوصًا في ظل حالة التردي التي يعاني منها.

اقرأ أيضا