ثغرة خفية في "واتساب وتليجرام" تهدد خصوصيتك

الثلاثاء 16 يوليو 2019 | 07:07 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعد خاصية تشفير الرسائل من أبرز الطرق التي تضمن خصوصية المستخدمين، حيث تعمل على حماية محتوى رسائلهم في تطبيقات المراسلات الفورية "واتس آب" و"تليجرام".

ووفقاً لما جاء في موقع "ذا فيرج" التقنى، فقد توصل باحثون بشركة سيمانتيك "Symantec"، المتخصصة في مجال الأمن وإدارة المعلومات، عن وجود ثغرة خطيرة على تطبيقات "واتساب وتليجرام"، تعمل على اختراق الهواتف المحمولة من خلال نشر برامج ضارة تمكن الهاكرز من اختراق خصوصية المستخدمين.

وأكد الباحثون، أن تلك الثغرة تستخدم إعدادات ذاكرة التخزين الخارجية، وذلك بهدف الوصول إلى ملفات الوسائط الخاصة بتطبيقات "واتس آب وتليجرام"، وذلك لتغيير محتوى ما تم إرساله على الهاتف ربما حتى قبل أن يراها مستخدم الهاتف.

وأشار الباحثون، أن الهاكرز يستغلون الثغرة لتحميل برنامج ضار على الهاتف، لتغيير محتوى رسائل الوسائط المتعددة الصادرة أو الواردة دون أن يلاحظ المستخدم ذلك، ومنها عندما يتلقي المستخدم صورة ما على واتس آب يمكن للبرنامج الضار القيام بإستبدالها.

وشددت شركة "Symantec" على أن يقوم المستخدمون بتغيير إعدادات تخزين الوسائط على تطبيق واتساب، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم الذهاب لخيار الدردشات ثم إلى ميزة "عرض الوسائط" وإقفالها، أما بالنسبة لتطبيق "تيليجرام"، فيمكنك إغلاق خاصية "Save to Gallery".

اقرأ أيضا