برلماني: القارة السمراء بها مستقبل واعد للتنمية في شتى المجالات

الاربعاء 17 يوليو 2019 | 11:56 صباحاً
كتب : سارة محمود

أشاد النائب مهدي العمدة، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي اتفاقية التجارة الحرة القارية، خلال كلمته بالقمة الاستثنائية الأفريقية الأسبوع الماضي بنيامي، مشيرًا إلى أن مثل تلك الاتفاقيات ستساهم في تعزز التكامل التجارى بين الدول الإفريقية.

وأكد "العمدة"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الفترة المقبلة ستشهد عودة مصر لدورها الريادي بالقارة السمراء بالتزامن مع رئاستها للاتحاد الأفريقي، ويأتي ذلك من خلال المشروعات القومية والرؤي الاقتصادي تتمثل في انشاء منطقة للتجارة.

وأشار عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إلى أن القارة السمراء لم تكن الدولة الأولى الذي تطلق فيها مصر تلك الاتفاقية، وإنما تسعي في تنفيذ مشروعات مختلفة في عدد من الدول أبرزها "تنزانيا" وأكبر مشاريع الطاقة، مؤكدًا أن الشركات المصرية تتواجد في مختلف الدول لتنفيذ مشاريع الطاقة.

وأكد البرلماني، أن المنطقة الحرة تساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للشباب، كما أنها تستقدم عدد من العمالة على مستوي القارة، لافتًا إلى أن القارة السمراء بها مستقبل واعد للتنمية في شتى المجالات.

أما بسؤاله عن نسبة البطالة في أفريقيا، لافت إلى أن القارة بها نسبة كبيرة من البطالة ولكن في حالة تنفيذ الرئيس عبد الفتاح السيسي ما أوعد به شباب القارة، بالتأكيد ستكون هناك إضافة كبير لحجم العلاقات والتعاون بين الدول الإفريقية مما يوفر فرص عمل للشباب بشكل كبير داخل القارة السمراء.

واختتم النائب حديثه قائلًا أن اللجنة تضع ضمن أولوياتها تتبع تطبيق الاتفاقية وما تحتاج من أى تسهيلات، موضحا أن اللجنة سيكون لها جلسات دائمة مع الشئون المتخصصة بالأمر لانتهاء الأزمة.

اقرأ أيضا