بعد وفاة طفلين.. 7 خطوات للتأكد من سلامة البطيخ

السبت 20 يوليو 2019 | 06:14 مساءً
كتب : شروق مدحت

تسبب تناول البطيخ الفاسد في وفاة طفلين وإصابة والدتهم، وذلك بقرية "سنهوا" التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، اليوم السبت، ومع ارتفاع درجة الحرارة نقدم أهم الخطوات التي تساعد في التأكد من سلامة البطيخ واختيار الثمرة الجيدة ومنها:

حجم ثمرة البطيخ

ينبغي قبل اختيار ثمرة البطيخ، ملاحظة حجم الثمرة، بحيث تكون حجمها متوسطة بالنسبة للثمار المعروضة فلا تكون كبيرة جدا أو صغيرة للغاية.

شكل ثمرة البطيخ

لابد أن يتم اختيار البطيخة ذات الشكل المنتظم من الخارج، بحيث أن تكون خالية من الجروح أو الخدوش أو الكدمات، لأن تلك المؤشرات تكشف أن البطيخ تعرض لكثرة المياه أو الشمس بشكل مكثف، وهو ما يؤدي إلى فسادها.

وزن ثمرة البطيخ

ينصح باختيار البطيخة الأثقل حجما، حيث يدل ثقل الحجم على أنها مليئة بالعصارة، ولهذا ينبغي رفعها لأعلى والمقارنة بين وزن البطيخ المعروض واختيار الأثقل منها.

لون وشكل ثمرة البطيخ

لابد أن تكون البطيخة العادية ذات لون الأخضر مابين القتامة واللون الفاتح، كما يعد اللمعان دليل على نضوجها.

الخبط الخفيف على ثمرة البطيخ

عند شرائك ثمرة بطيخ ينصح بالنقر بخبطات خفيفة على سطح الثمرة واستمع إلى الصوت، بحيث يكون الصوت الصادر كقرع الطبول، أما إن كان الصوت مكتوما وعميقا تعتبر الثمرة غير جيدة.

ملاحظة الجانب السفلى للثمرة

ينبغي عليك ملاحظة الجانب السفلي من ثمرة البطيخ، والذى ترتكز عليه الثمرة عند النضوج، بحيث أن يكون بلون الأصفر الكريمى وكلما كان اللون أكثر قتامة كانت الثمرة أفضل، أما وجود اللون الأبيض هذا يدل أن الثمرة لم تنضج جيدا بعد.

اقرأ أيضا