بالأرقام.. البرلمان يستعرض دوره الرقابي في دور الانعقاد الرابع

الاربعاء 24 يوليو 2019 | 12:38 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي بأسم مجلس النواب، إن المجلس تصدى لعدد من الموضوعات المهمة تشريعيًا خلال دور الانعقاد الرابع بالبرلمان، حيث أقر المجلس عدد كبير من القوانين المهمة.

وأوضح "حسب الله"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد الآن بقاعة الشوري، أنه تم عقد خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول ٧٢ جلسة عامة، و٢٢٢ ساعة عمل، وعدد المتحدثين بلغ ٤٥١ نائب من الذين طلبوا مداخلات في الجلسات، مؤكدًا أن ذلك يدل على وعى الأعضاء بجودهم وأداء العمل بالمجلس، حيث بلغ عدد المدخلات الإجمالي ٣٢٦٣ طلب كلمة.

وأشار المتحدث الرسمي بأسم مجلس النواب، إلي أنه بلغ عدد مشروعات القوانين التي وافق عليها المجلس بدور الانعقاد الرابع، ١٥٦ قانون، وهو أمر يدل على جهد تشريعى للمجلس، حيث تضم تلك القوانين ١٧٠١ نص قانونى، كما أن نسبة التعديل التي قام بها المجلس على مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة بلغت ٣٥ في المائة، وهو ما يدل على جهد المجلس.

وأكد البرلماني، أنه من بين تلك القوانين، ما تتعلق بقطاع الاقتصاد ودفع معدلاته للزيادة، ومنها قانون الضريبة العقارية، والضريبة على الدخل، ومنع الممارسات الاحتكارية، والدفع غير النقدى، وتنظيم اتحاد الصناعات، والرقابة على الأسواق المالية، وتعديل الاستثمار، الثروة المعدنية، وأنشطة سوق الغاز.

وجاء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء، لاستعراض إنجازات البرلمان، خلال انعقاد الأربعة الماضية من الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب الحالي، وذلك بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الرابع.

اقرأ أيضا