رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

أول مفاعل بأيدي أمريكية.. تعرف على الخط الزمني لبرنامج إيران النووي

امريكا وايران

تقف أمريكا وإيران على حافة المواجهة العسكرية، نتيجة التصميم الإيراني على المضي في استكمال برنامجها النووي، الذي تقول واشنطن إنه يسمح لطهران بامتلاك أسلحة نووية، رغم النفي الإيراني، وقد رصد موقع "أرمز كنترول" الأمريكي، التسلسل الزمني لأبرز محطات البرنامج النووي الإيراني، الذي يرجع تاريخه إلى ستينيات القرن الماضي.

- حصلت طهران عام 1967 على أول مفاعلاتها النووية من الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مفاعل بحثي قدرته 5 ميجاوات، يعمل على يورانيوم مخصب بنسبة 93 في المئة.

- أما عام 1970 وافق البرلمان الإيراني على الانضمام لمعاهدة حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل، التي تمنع الدول المشغلة للمفاعلات النووية من إنتاج أسلحة نووية، وتجعل منشآتها تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- وفي سنة 1974 أنشأت إيران الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، وأعلنت خطة لإنشاء 23 مفاعلا نوويا وتطوير دائرة وقود نووي كاملة.

- أما عن عام 1979، قطع العلاقات مع أمريكا وتوقف البرنامج النووي الإيراني عقب اندلاع الثورة الإيرانية.

- تحصل إيران على تصاميم أجهزة طرد مركزي من العالم الباكستاني عبد القدير خان، لاستخدامها في تخصيب اليورانيوم.

- في 14 يوليو 2015، توصلت القوى الدولية وإيران إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يشمل تقليص النشاطات النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.

- أعلنت إيران في يوليو 2019، أن مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 %، تخطى مستوى الـ 300 كغ، وهو الحد الأقصى المسموح بامتلاكه، وفق الاتفاق النووي.

- تصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت إرسال حشود عسكرية إلى الخليج، لحماية مصالحها وحلفائها، مما وصفته بـ"التهديدات الإيرانية".

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة استغلت في وقت سابق، تجارب إيران الصاروخية في تبرير الانسحاب من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة "5 + 1"، حول البرنامج النووي الإيراني، بحسب تقرير سابق، لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، التي أشارت إلى أن طهران لم تصنع سلاحا نوويا ومازالت لم تفعل ذلك حتى الآن.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات