بعد انتهاء دور الانعقاد الرابع.. "مجلس الشيوخ" داخل النفق المظلم للبرلمان

الاحد 28 يوليو 2019 | 11:40 صباحاً
كتب : سارة محمود

بين الحين والآخر تشهد الساحة السياسية حالة من الحراك السياسي من قبل بعض الأحزاب، بعدما انقطعت عنها لفترة كبيرة، خاصة بعد الانتهاء من الاستفتاء الدستوري، ليأتي قانون مجلس الشيوخ لتنشيط الحراك مجددًا على أرض الواقع، وليتسابق الجميع في تقديم القانون رسميًا الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب.

ونظرًا للأجندة التشريعية المزدحمة بالقوانين خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، تقدم حزب مستقبل وطن بالتعاون مع ائتلاف دعم مصر "ائتلاف الأغلبية"، وحزب المصريين الأحرار، مشروع القانون إلي الدكتور على عبد العال، في الجلسة الأخيرة بالمجلس قبل منح الإجازة البرلمانية.

وأثار هذا الأمر حالة من الجدل خاصة وأن البعض يردد أن مشروع القانون قد سقط بالفعل ولابد من تقديمه مرة أخرى لرئيس البرلمان في مطلع أكتوبر المقبل؛ ليتخذ مراحله قانونية في المناقشة لينتهي بإصداره للنور في أسرع وقت ممكن، لإجراء الانتخابات قبل الانتخابات البرلمانية 2020.

لم يتواجد داخل القبة

وفي البداية، تحدث المستشارعصام هلال، أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن، مؤكدًا أن قانون مجلس الشيوخ لم يتواجد حتى الآن داخل مجلس النواب أو باللجان النوعية بالبرلمان لمناقشتة، وذلك بالرغم من تقديمه من قبل ائتلاف دعم مصر إلا أنه سقط؛ بسبب عدم استلامه من قبل الدكتور علي عبد العال، قبل الانتهاء من دور الانعقاد الرابع، وبالتالي لم يتم إحالته للجان.

وأوضح "هلال"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الحزب قام بإعداد قانون مجلس الشيوخ خلال الأيام الماضية، مع الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر.

وأضاف أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن، أن موقف الحزب من انتخابات مجلس الشيوخ، يتناسب تمامًا مع النظام المختلط بين "القوائم والفردي"، مشيرًا إلي أن هذا النظام هو توثيق لعمل الحزبي والسياسي على أرض الواقع.

وأكد على أن الحياة السياسية قائمة على العمل الجماعي وليس الفردي، مؤكدًا حتى الآن لم يتم تحديد الكوادر المرشحة للخوض بالانتخابات.

سقط ولابد من اقتراحه مرة أخرى

ومن جانبه، قال النائب أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنه تقدم بالفعل بمشروع قانون مجلس الشيوخ، للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، قبل انتهاء دور الانعقاد الرابع ولكنه سقط؛ بسبب عدم إحالته للجان النوعية قبل الأجازة البرلمانية.

وأكد "أبو العلا"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه فور الإعلان عن إشارة البدء لدور الانعقاد الخامس والأخير، سيتقدم الحزب بمشروع مرة أخري لمناقشته داخل اللجان النوعية وقبة البرلمان.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن مشروع القانون ينص على أن تكون انتخابات مجلس الشيوخ بالقائمة المغلقة لكافة المقاعد على أن يكون عدد أعضاء المجلس 300 عضو ينتخب ثلثا الأعضاء بالاقتراع السرى المباشر ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى على أن يكون ربع المعينين على الأقل من المرأة.

وأضاف أن مشروع القانون يتضمن ضرورة أن يحتفظ عضو المجلس بالصفة التى انتخب على أساسها وإذا فقد هذه الصفة أو غير انتماءه الحزبى المنتخب على أساسه وأصبح مستقلا أو صار المستقل حزبيا تسقط عنه العضوية، لافتًا إلي الحزب سيخوض الانتخابات بنظام القائمة وتحت الائتلافات والتحالفات.

وبسؤاله عن الكوادر، أشار إلي أن الحديث عن ذلك سابق لأوانه، ولابد أن نتظر الوقت المناسب للإعلان عنه، وذلك في الوقت القريب.

اقرأ أيضا