رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

القمة في الدور الثاني.. بداية ونهاية "بيضاء" رغم تفوق "الأحمر"

الأهلي والزمالك والدوري المصري

منذ المواجهة الأولى التي جمعت بينهما في التاسع من فبراير عام 1917 ودياً، تواصلت لقاءات القمة المصرية بين العملاقين الأهلي والزمالك، على مدار أكثر من مائة عام، ووصلت إلى 233 مباراة في كل المناسبات الرسمية والودية في البطولات المحلية، والأفريقية منها 117 في بطولة الدوري التي انطلقت قبل 71 عاماً.

ورغم تفوق الأهلي، الكبير بـ 43 فوزاً مقابل 26 للزمالك وخروجهما "حبايب" في 48 مباراة أخرها لقاء الدور الأول في الثلاثين من مارس الماضي، كان التكافؤ والتقارب شعار 55 مباراة جمعت بينهما، في الدور الثاني لأهم وأكبر البطولات المحلية في "أرض الكنانة".

الأهلي حسم 19 مباراة لصالحه في الدور الثاني آخرها بـ "الكلاسيكو" 114 في ختام الموس قبل الماضي، عندما تفوق بثنائية وليد سليمان والنيجيري جونيور أجايي في السابع عشر من يوليو 2017 تحت قيادة الحكم الإسكوتلندي وليام كولوم.

أما الفوز الأول للأهلي في الدور الثاني فكان في لقاء القمة السادس بالجولة السابعة عشرة "قبل الأخيرة"، موسم 1950 – 1951 بثلاثية سيد متولي وسيد عطية "توتو" وأحمد مكاوي بتاريخ الثالث عشر من أبريل عام 1951.

على الجانب الآخر عرف الزمالك فوزه الأول على الأهلي في بطولة الدوري خلال الدور الثاني للموسم الأول للمسابقة عندما تفوق بهدف يونس مرعي في الجولة السابعة عشرة بتاريخ الأول من أبريل عام 1949، ثم نجح في حسم أخر لقاء بالدور الثاني في ختام الموسم الثاني بفضل ثنائية الكونغولي كابونجو كاسونجو وأيمن حفني مقابل هدف وليد سليمان من علامة الجزاء في 26 أبريل 2018 تحت قيادة الحكم محمد الحنفي.

على صعيد الأهداف سجل "الأبيض" 55 هدفاً من إجمالي 100 زار بها شباك غريمه في الدوري في النصف الثاني من المسابقة، مقابل 66 هدفاً أحرزها "الأحمر" من إجمالي 143 في الدور الثاني من بينها هدفين اعتباريين احتسبا له في لقاء القمة رقم 83 الذي رفض الزمالك استكماله في التاسع من أبريل عام 1999 بعد طرد الحكم الفرنسي مارك باتا لاعب الوسط أيمن عبد العزيز في بداية اللقاء.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات