رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

وكيل "صحة" النواب: السيسي الرئيس الوحيد الذي اهتم بالمرأة

وكيل صحة النواب الدكتورة إيناس عبد الحليم ومحرر بلدنا اليوم

مصر ليست من الدول الأكثر إصابة بسرطان الثدي

مبادرة الـ 100 مليون صحة أتت في وقتها

مصر قضت على قوائم الانتظار في الكبد الوبائي وإنجلترا لا

انتظرنا التأمين الصحي الشامل 60 عامًا

إذا طبق القانون بشكل صحيح يغطي كل شيء

التأمين الصحي الشامل منفضل عن الموازنة

التجارب السريرية يرى النور قريبا

الدواء المصري من أرخص الأدوية في العالم

من يقول إن الدواء المصري مادته غير فعالة "كلام فاضي"

هناك أناس يأتون من الخارج لشراء الدواء المصري

تقدمت بطلب إحاطة لنقض ألبان مرضى التمثيل الغذائي

غياب الحماية والكادر سبب هجرة الأطباء

الطبيب المصري من أمهر أطباء العالم

تقدمت بطلب إحاطة لمعرفة سبب سفر 300 طبيب للتدريب على التأمين الصحي الشامل في إنجلترا

أكدت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مصر ليست مصنفة ضمن الدول الأكثر إصابة بمرض السرطان، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الرئيس الوحيد الذي أعطى المرأة اهتماما كبيرا، مشددة على أن مبادرة الـ 100 مليون صحة أتت في وقتها وأن مصر من أرخص دول العالم لعلاج فيروس سي، مشيرة إلى أن مصر انتظرت التأمين الصحي الشامل 60 عامًا، وأنه إذا طبق القانون بشكل صحيح سيغطي كل شيء .. وإلى نص الحوار.

كيف تفسري اهتمام الرئيس المتواصل بالمرأة؟

الحقيقة أن الرئيس السيسي منذ قدومه إلى الحكم يعطي المرأة حقها بشكل كبير ونحن حصلنا على الكثير من الحقوق والدعم منه، ومبادرة "صحة المرأة" لم تحدث منذ وقت كبير، ولم يسبق لرئيس من قبل أن فكر في مبادرة للمرأة بمفردها، لكن هذا شيء أسعدني كثيرًا حتى أننا خلال وجودي في البرلمان الإيطالي أكدنا أننا لدينا مبادرات كثيرة تهتم بصحة المرأة، وبالتمكين السياسي للمرأة ولدينا زيادة في نسبة وجودة المرأة ككوتة في البرلمانات القادمة وهذا كله بفضل دعم القيادة السياسية في مصر.

كيف ترى مبادرة الرئيس السيسي لصحة المرأة؟

عالميا من كل أربع سيدات تصاب سيدة بسرطان الثدي لذلك فإن المرأة في حاجة هامة إلى إجراء المسح للكشف عن المرض في بداياته ومبادرة صحة المرأة وعبر السيارات المجهزة المنتشرة بوزارة الصحة التابعة للحملة بها جهاز أشعة وسونار تفصح السيدات، ونحن نبدأ دائمًا بالسيدات اللاتي لديهن تاريخ مرضي بالسرطان، ومرضى سرطان الثدي لابد عليهم المتابعة في الثدي الثاني أولا بأول حتى لا تكون هناك أية مشاكل، والحملة من المقررة لها أن تشمل كل سيدات مصر.

ما المطلوب من السيدات في هذه الحملة؟

لدينا 11 مركز لمتابعة الأورام تابع لوزارة الصحة غير المراكز الموجودة في الجامعات المصرية والمطلوب من السيدات أن تذهب ويتم أخذ عينة، وإذا تم اكتشاف ورم هنا يقسم الورم إلى خمس مراحل الثلاث مراحل الأولى منه هو ورم حميد والمرحلتين الأخرتين هي بداية الشك أن يكون الورم خبيث ولا يحسم الأمر إلا العينة الباثولوجية، واكتشاف الأورام مبكرًا أمر جيد لأنه يتم استئصاله عبر عملية جراحية بسيطة، والاكتشاف المبكر للمرض يساهم بنسبة كبيرة في طول مدة ارتداد المرض والتي قد تصل إلى 10 سنوات أو أكثر.

هل مصر مصنفة عالميًا أنها من أكثر الدول إصابة بالمرض؟

عالميًا لا يوجد فرق فكل الدول تقريبًا متساوية في المرض، لكن في الماضي كنا نقول إن السيدة التي لاتحمل نسبتها أعلى والتي تلد ولا ترضع نسبتها أعلى، لكن حاليا أصبحت المعايير مختلفة ونسب العلاج والشفاء أصبحت مرتفعة فأنا شخصيًا لديا مرضى لديهم ما يقرب من الثلاثين عامًا وهم يعالجون من مرض السرطان وكلهم في حالة جيدة.

وكيف تكتشفون التاريخ المرضي للعائلات؟

نعرف التاريخ المرضي للعائلة عبر الحالة التي تأتي للعلاج ويكتشف أنها مصابة بسرطان الثدي، وهنأ نسأل إذا كان لديها بنات أو أخوات، وإذا علمنا فنطلب منها أنها من سن 25 عامًا لابد من متابعة جميع السيدات بالموجات الصوتية حتى نطمئن ألا يصاب أيا منهم بأي أذى، وبعد سن الأربعين نلجأء إلى أجهزة معينة لأنها تعرض السيدات للإشعاع ولو المريضة في سن صغير من الممكن أن تصاب المريضة بالسرطان، وعند وجود أي مسح على سرطان الثدي تكون هذه العائلات المصابة في التصنيف الأول.

كيف ترى مبادرة الـ "100 مليون صحة"؟

مبادرة الـ "100 مليون صحة" جت في وقتها وعن طريقها اكتشفت فئات كثيرة من الشعب أنها مصابة بالمرض ولم يكن لديها معرفة سابقة بإصابتها بالمرض فأنت هنا تعالج مريض اكتشف المرض في مراحله الأولى والعلاج متوفر بشكل كبير ومصر أرخص دولة على مستوى العالم تشخص فيروس سي وتعالجه بمبالغ مالية ضيئلة أقصاها 98 دولار، وهذا لابد من استغلاله في السياحة العلاجية لأن دول العالم وعلى رأسها إنجلترا بها قائمة انتظار، لكن هنا في مصر لا يوجد قائمة انتظار.

كيف كان الإقبال على العلاج من المرض في دائرتك؟

الإقبال كان كثيف جدًا وقد احتلت محافظة المنصورة المركز الأول على المحافظات في الإقبال على مبادرة 100 مليون صحة.

ماذا ينقصنا من مبادرات حتى نقضي على الأمراض المنتشرة؟

هناك بالفعل الكثير من المبادرات المنتشرة في مصر وعلى رأسها علاج فيروس سي بالنسبة لأطفال المدارس، وعلاج التقزم والأمراض الوراثية هذه المبادارت كافية في الوقت الحالي لتغطي كافة احتياجات مصر.

ما رأيك في بدء تطبيق التأمين الصحي الشامل؟

كنت موجودة في اللجنة أثناء مناقشة قانون التأمين الصحي الشامل وهو قانون انتظرناه منذ أكثر من 60 سنة، فأول قانون للتأمين الصحي كان في 62 أو 64 في عهد الزعيم جمال عبدالناصر وكان وقتها مناسب جدًا لأن أعداد المواطنين كانت قليلة جدًا، لكن مع مرور الزمن وزيادة عدد المواطنين بدأ يبدوا عليه الترهل والفشل ومن يومها والمنظومة بها عدم انتظام وفي عام 92 أدخلنا الأطفال في التأمين، لكن المنظومة كانت ناقصة وليست شاملة وهناك الكثير من الناس الذين لم يكونوا مقتنعين بالعلاج في هذه المنظومة، لكن القانون الجديد حقق أعلى جودة لعلاج المصريين بتأمين صحي شامل كل شيء، ويكفيني أن أقول أن الأمراض المزمنة ستعالج كلها بالمجان والغير قادرين ستدفع الدولة عنهم الاشتراكات.

ماهي تفاصيل المنظومة الجديدة؟

التأمين الصحي هي منظومة قائمة على 3 هيئات هيئة التأمين الحي وهذه تعتمد على اشتراكات المؤمن عليهم سواء كانوا الموظفين أو العمال المؤمن عليهم، بالإضافة إلى أن غير القادرين ستدفع عنهم الدولة الاشتراكات، ثم هيئة التأمين الصحي وهي المسئولة عن العلاج، ثم هيئة الرقابة وهي المسئولة عن مراقبة المستشفيات وعلى طرق العلاج وفي نفس الوقت تتبع رئيس الجمهورية بكل مباشر ولها كامل الصلاحية في تقييم كل المستشفيات، وهنا تكون حققت معادلة علاج المريض المصري على أعلى مستوى من المستشفيات المجهزة والدكاترة المتعاقدين.

هل هناك سلبيات للمنظومة من وجهة نظرك؟

أي منظومة في العالم كله تظهر سلبياتها مع التطبيق على أرض الواقع، الأهم أن تبدأ وتستمر وبعد ذلك يكون لدينا القدر على الحكم على مدى نجاح أو فشل أي منظومة من عدمها وليس كل المنظومات، وقانون التأمين الصحي الشامل إذا طبق بطرقة صحيحة فهو يغطي كل شيء.

هل موازنة الصحة تغطي تكلفة التأمين الصحي الشامل؟

التأمين الصحي منفصل عن الموازنة له اشتراكاته وموازنته المستقلة.

ما تعليقك على تدريب 300 طبيب في إنجلترا على منظومة التأمين الصحي الشامل؟

تقدمت بطلب إحاطة لمعرفة ما نوعية التدريب وما الذي سيتم التدريب عليه في مستشفيات إنجلترا لمنظومة يتم تطبيقها في مدة تدريب خمسة أيام عمل فقط، وهل العدد الذي سافر إلى الخارج ما هي تخصصاتهم، وما العائد لدينا من هذه التكلفة ومن أين أتت هذه الأموال التي سافروا بها.

متى يرى قانون التجارب السريرية النور؟

بعض التعديلات البسيطة طلبها الرئيس عبدالفتاح السيسي واللجنة الخاصة التي يرأسها النائب السيد الشريف وكيل المجلس تتولى الأمر بمجمله ومن الممكن أن يرى القانون النور في الجلسات المقبلة للمجلس.

ما تعليقك على من يقول أن الدواء المصري مادته الفعالة غير فعالة؟

هذا كلام فاضي وليس حقيقة، فالمادة الفعالة تصل من الدول المنتجة كما تصل لنا من أي بلد، والدواء المصري أرخص دواء وأنا على علم أناس كثر يأتون من الخارج لكي يحصلوا على الدواء المصري، فلو مادتنا الفعالة ليست فعالة لن يأتوا إلينا، فالمشكلة هنا متعلقة بضوابط معينة على رأسها طبيعة التخزين للدواء وهناك أدوية ذات طبيعة معينة تحتاج إلى طرق معينة لحفظها بشكل صحيح.

ما تعليقك على أزمة نقص لبن مرضى التمثيل الغذائي؟

ألبان الأطفال الرضع العادية متوفرة في كل الوحدات الصحية وليس بها ومشكلة وتصرف مجانا للأمهات، لكن الأزمة التي ظهرت مرتبطة بلبن مرضى التمثيل الغذائي لأنه غالي الثمن بعض الشيء وليس متوفر وقد قمت بالفعل بتقديم طلب لمعرفة سبب الأزمة الحادثة لأن البن متوفر لبعض السنين وليس متوفر في السنوات الأخرى، والمشكلة مرتبطة بالأطفال حديثي الولادة لأن هذا الطفل لا يستطيع أن يأخذ أي نوع من الألبان وهذا النوع من الألبان في الصيدليات الخاصة سعره مرتفع ولازلت حتى اللحظة في انتظار وصول الرد على هذه الأزمة.

هل تنجح تجربة الحقن ذاتية التدمير في مصر؟

لدينا مصنع يعمل حاليًا لإنتاج هذا النوع من الحقن، وهذه النوعية من الحقن مهمة جدًا لأنها تلعب دورًا كبيرًا في القضاء على فكرة انتشار الأمراض لأنها تدمر ذاتيًا بعد استعمالها، ومن المقرر تعميم هذه التجربة، وقد بدء المصنع في العمل منذ فترة بسيطة وقريبًا سنرى الإنتاج الخاص به على أرض الواقع.

ما سبب أزمة سفر الأطباء للخارج في رأيك؟

أنا لا أحب أن أسميها سفر الأطباء للخارج لأننا قللنا أعداد الأطباء وقلنا أننا لسنا في حاجة إلى أطباء جدد وكانت النتيجة ذهاب كم كبير جدًا من الطلبة إلى كليات الصيدلة بدليل هذا العام هناك 17 ألف خريج من كليات الصيدلة وصيدليات المستشفيات لا تتحمل هذا العدد الهائل من الخريجين، فالعلمية في حاجة غلى نوع من التنظيم فهذا العام عدد الأطباء المكلفين من الجامعات الخاصة أو الحكومية حوالي 10 آلاف طبيب.

إذا ما هي المشكلة؟

المشكلة أن إنجلترا خرجت من الاتحاد الأوروبي فبدأت في سحب الأطباء غير الإنجليز وكانت النتيجة حدوث عجز كبير لديها، وكانت النتيجة الطبيعية أنها لجأت في نهاية المطاف إلى الطبيب المصري، وفي وقت سابق كانت إنجلترا تقوم بعمل المعادلات، لكن حاليًا هي تأخذ الطبيب المصري بالبكالوريوس وكثير من الأطباء يرون أن السفر إلى إنجلترا فرصة كبيرة جدًا من تعليم ومال وغيرها من المميزات، فسفر الأطباء ليس السبب في حدوث العجز، لكن عدم وجود كادر خاص للأطباء والمرتبات الهزيلة التي يتقاضونها، وسوء توزيع الأطباء في التكليف، فضلًا عن عدم توفير عامل الأمان للأطباء وتعرضه للضرب وغيرها من أساليب عدم الرعاية للطبيب، ولابد من سرعة الانتهاء من قانون المسئولية الطبية، لأنه تتم محاكمته الطبيب مثل المجرم، فمن الصحيح أن من يقرر خطأ الطبيب من عدمه لجنة تشكل من متخصصين لتحدد هل الطبيب أخطأ أم لا، كل ما سبق يحث الطبيب على ترك مصر والسفر للخارج.

وما رأيك في قيمة بدل الأطباء؟

يعني ايه 19 جنيه لطبيب معرض مليون عدوة ومليون مشكلة هذا شيء غير منطقة فلابد من النظر إلى تدريب الأطباء وحمايتهم وتوفير حياة كريمة لهم، وقتها تأكد أنه أن الطبيب المصري لن يترك بلده بل سيظل فيها لأن الطبيب المصري من أمهر الأطباء الموجودين على مستوى العالم.

وهل قانون المسئولية الطبية يحق الحماية المطلوبة للأطباء؟

بالفعل هذا أمر صحيح فعندما يكون من يبلغ عن الطبيب هو النائب العام يحسم الكثير من الجدل، بدلًا من أن يكون أي شخص لا يعجبه أي طبيب يقوم بعمل محضر مكايد فيه، وتبدأ رحلة عذابه في المحاكم وهو لا يدري هل القضية فنية أم لا، كما أنه لابد من وجود شركة تأمين للأطباء مثل السعودية بحيث لو حدث أي خطأ التأمين تقوم بدفع التعويض لأهل المريض لكن في مصر لا يوجد تأمين ولا حماية للطبيب.

وما تعليقك على حادثة وفاة طبيبة مستشفى شبرا؟

تقدمت بطلب إحاطة في هذا الموضوع وحتى الآن لم يأتني رد من وزارة الصحة.

هل نستطيع القول أن ظروف العمل غير الآدمية السبب؟

بالفعل السكن وأوضاع العمل غير آدمية، وقد تحدثت في وقت سابق مع الوزارة عن هذه المشكلة.

ماذا عن قانون هيئة الدواء؟

حلمنا لسنوات طويلة بضرورة وجود هيئة تصنيع الدواء المصرية مثل أي دولة في العالم السعودية والأردن وأمريكا لديها هيئات مماثلة، ويكفي أن هذه الهيئة سينتج عنها زيادة الاستثمار ويقضي على كل المشاكل التي كانت تحدث في وقت سابق، وهذه الهيئة تحل كل المشاكل سالفة الذكر، ولا أعرف لماذا يعترض البعض على هذا القانون، وكل من تحدث بأي أمر في الحوار المجتمعي تم دراسته، القانون نفذ كما يجب أن يكون قانون يليق بالدولة المصرية التي بدأت صناعة الدواء بها في عام 38 وحاليا بدأنا نفكر في إنشاء هيئة للدواء.

ما رأيك في هيئة الإسعاف؟

صحيح أن عدد سيارات الإسعاف ليس كافي، لكن يجب أن نقول أن هناك الكثير من الأماكن التي تنفذ فيها نقاط للإسعاف فالمنظومة جيدة لكنها في حاجة إلى زيادة عدد السيارات بشكل أكبر، ويجب أن نشير هنا أيضًا إلى أن مصر تمتلك حاليا إسعاف طائر.

هل موازنة الصحة تغطي تكلفة التأمين الصحي الشامل؟

التأمين الصحي منفضل عن الموازنة له اشتراكاته وموازنته المستقلة.

ما سبب قلة كفاءة التمريض المريض المصري؟

التمريض المصري في حاجة إلى تدريب، خصوصًا مع زيادة الكليات والمعاهد الأمر الذي نتج عنه كم كبير من الخريجين، أغلبهم في نهاية المطاف يتهرب من العمل في النبطشيات ومعظمهم يرغب في العمل بالوحدات الصحية للعمل ساعات قليلة والعودة للمنزل، وتكون النتيجة الطبيعية لذلك هي نسيان طريقة العمل فالتدريب المستمر أمر مطلوب للممرضات.

ما موقف قانون مزاولة مهنة الصيدلة؟

في الحقيقة ناقشنا جزء كبير منه، وحتى الآن لم ننتهي منه.

ما هي خطة عمل لجنة الصحة في الفترة المقبلة؟

انتهينا من قانون هيئة تصنيع لدواء واقتربنا من الانتهاء من مناقشة قانون المسئولية الطبية، وبعض القوانين التي نستعد لدراستها، ولدينا الكثير من طلبات الإحاطة التي سنقوم بدراستها في الفترة المقبلة.

مع تخصيص كوتة للمرأة.. هل تتوقعين أن نرى المرأة رئيسة للجان في الفترة المقبلة؟

بالتأكيد فعدد المرأة أصبحت ليس قليل، ولم تترشح سيدة لوكالة أو رئاسة لجنة وسقطت في الترشح.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات