رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

توصية برلمانية بضرورة الاهتمام بقطاع النقل النهري والبحري

النقل النهري في مصر

شمل التقرير الذي صدر عن لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، توصيات عديدة لوزارة النقل خلال دور الانعقاد الرابع، على رأسها ضرورة توافر الاعتمادات المالية للهيئات كي تستطيع باقي المشروعات، العمل على تطوير الخدمات اللوجيستية داخل الموانئ لتعظيم الإيرادات، إضافة إلى ضرورة الاهتمام بمرفق النقل النهري بالرغم من أنه يعد الشريان الحيوي الذي سيمثل إضافة جديدة لعمليات النقل لتخفيف الضغوطات الكبيرة على شبكة النقل البري، والعمل على إنهاء كافة المشاكل المتعلقة بالنقل بدور الانعقاد الأخير خاصة بالموانئ البرية والبحرية والاهتمام.

نواب نقل البرلمان أكدوا على أهمية الاهتمام بهذا القطاع، خصوصًا في ظل توافر مقومات النجاح لمصر وعلى رأسها المجاري المائية، حيث أكد النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أهمية استغلال الاستثمارات الكبرى والموارد المالية الكبيرة للدولة في تطوير ورفع كفاءة الموانئ المصرية، لاسيما الموانئ الجديدة مثل ميناء شرق بورسعيد، الذي يبلغ طول أرصفته نحو 5000 كم، ويُعد من الموانئ الواعدة بالنظر إلى قربه من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشاد وكيل نقل البرلمان بضرورة السعي لجذب الشركات والخطوط الملاحية الكبرى حوافز متنوعة لتلك الشركات، وهو الأمر الذي يتطلب العمل على مواكبته من خلال تقديم حوافز إضافية وتخفيضات في الرسوم التي يجرى تحصيلها من أجل تعزيز القدرات التنافسية للموانئ المصرية، وطالب بتنفيذ تكليفات رئيس الوزراء الخاصة بتشكيل لجنة من وزارات المالية والنقل وهيئة قناة السويس لدراسة المقترحات الخاصة بتطوير النقل البحري، ودمج التشريعات والقوانين المنظمة له في قانون واحد، وعرض مقترحات زيادة تنافسية الموانئ المصرية، على أن تنتهي اللجنة من دراستها وتعرض توصياتها في غضون شهر.

وأكد على ضرورة التنفيذ الفعلي لخطط واستراتيجيات الدولة في هذا الملف بكل دقة، خاصة أن مصر تمتلك جميع المقومات والمؤهلات لتكون واحدة من أهم الدول على مستوى العالم في مجال النقل البحري.

فيما أكد النائب وحيد قرقر، عضو لجنة النقل بالبرلمان، أن مصر وهبها الله مجاري مائية منتشرة في كل ربوعها، وهذا ما يسهل عملية النقل النهري بشكل كبير.

وأضاف "قرقر" لـ"بلدنا اليوم" أن لجنة النقل تواصلت طوال أدوار الانعقاد الماضية مع رؤساء هيئة النقل النهري، من أجل تحقيق الاستفادة من هذه المجاري المائية في نقل البضائع والركاب، وطالبتهم بوضع خطة لتطوير هذا المرفق.

وتابع عضو لجنة النقل، أن تطوير هذا المرفق سيخفف الضغط الكبير الواقع على الطرق، وتحديدًا عمليات نقل المحاصيل الزراعية بين المحافظات التي من الممكن أن يستخدم فيها النقل النهري.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات