رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

"عربية البرلمان" تتابع عمليات تطوير منفذ السلوم وتطالب بتطوير المنطقة بأكملها

النائب أحمد رسلان

زرات لجنة الشئون العربية اليوم منفذ السلوم البري لمتابعة عملية تطويره والتي تجري على قدم وسق، منذ أن أعلن الحكومة المصرية عن بدء تطويره.

والتقت اللجنة بمسئولي منفذ السلوم البري، وتفقدت أقسامه المختلفة، كما طالبت اللجنة بالعمل على تطوير شامل لمدينة السلوم لتواكب التنمية الحضارية بأنحاء المحافظة، مع اهتمام القيادة السياسية بتحقيق التنمية الشاملة في كافة أنحاء الجمهورية، بالعمل على توفير مزيد من الوظائف بالمنفذ، وتكون الأولوية لأبناء مطروح، للاستفادة منها، وبما يعود بالنفع عليهم، والحرص على دمج أهالي المحافظة بعملية التطوير، خاصة بميناء جرجوب ومدينه العلمين الجديدة وميناء السلوم ليكونوا شريك أساسي في خطوات التنمية، والعمل على رفع وعي المواطنين بأعمال التنمية والتطوير والمساهمة فيها.

وقال المهندس عصام عبد العزيز، مدير عام الشئون الفنية والعمليات بمنفذ السلوم البري، إن عملية تطوير المنفذ جاءت بتوجيه وتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وذكر عبد العزيز أنه ستتم عمليات التطوير التي بدأت فى 1 يونيو 2019 بتكلفة تصل إلى مليار و295 مليون جنيه، وتستمر لمدة 12 شهرا بدلا من 22، وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف مدير عام الشئون الفنية والعمليات بمنفذ السلوم البري، أن حالة المباني القائمة بالمنفذ غير جيدة، لافتًا إلى أنه تم وضع أسس الدراسة على نماذج عالمية مثل أمريكا - المكسيك، والإمارات - السعودية، وأنه سيتم فصل المسارات إلى 3 مسارات منفصلة للنقل والملاكي والأفراد لخفض عدد ساعات السفر أمام المسافرين.

كما أشار إلى أن عمليات التطوير تشمل تعزيز المراقبة الأمنية وتركيب أجهزة الإكس راي والكاميرات، واستغلال الطاقة الشمسية في توليد الإضاءة، وإنشاء منطقة لوجيستية للتبادل الاقتصادي بين الدول وتخزين البضائع بالمنفذ.

تابع اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، اليوم الإثنين، الزيارة الميدانية للجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد رسلان، بحضور نواب مطروح لمنفذ السلوم البرى، للإطلاع على إجراءات وضوابط العمل به، لتيسير حركة الدخول أو الخروج للمواطنين والسيارات، وإجراءات تيسير حركة التجارة البينية العربية بين مصر وليبيا ودول شمال أفريقيا.

فيما قال النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعا لدراسة خطة تطوير منفذ السلوم البري، لافتا إلى أن اللجنة سترفع مذكرة للدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان تطلب فيه بعقد لقاء مشترك مع لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، وبحضور هيئة الموانئ ووزارة النقل وأجهزة الدولة.

وأوضح رسلان أن تطوير منفذ السلوم البري سيؤدي بالقطع إلى تسهيل حركة وعبور الأفراد والتجارة البينية بين مصر وليبيا، كما أكد على ضرورة إدماج أبناء مدينة السلوم وتطوير المنطقة بالكامل وعدم الاكتفاء بتطوير المعبر فقط.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات