رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

ترامب : لم يفز الإيرانيون بحرب أبدا لكنهم لم يخسروا تفاوضا أبدا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

جدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الإثنين، دعوته لإيران للتفاوض بشأن برنامجها النووي وملفات خلافية أخرى، محذرا الإيرانيين من سيناريو الحرب التي قال إنهم لم يسبق أن فازوا بأي منها على الإطلاق.

وكتب ترامب ، عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) ، "فقط تذكروا، لم يفز الإيرانيون بحرب أبدا، لكنهم لم يخسروا تفاوض أبدا".

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب الإدارة الأمريكية، العام الماضي، من الاتفاق النووي الموقع في 2015، بين إيران والدول الست الكبرى ، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا ، والذي يضع قيودا على البرنامج النووي الإيراني لمنعها من صنع سلاح نووي، وذلك في مقابل رفع العقوبات المرتبطة بنشاطها النووي.

وأعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على طهران بعد انسحابها من الاتفاق النووي في محاولة لإجبارها على تعديل الاتفاق الذي تراه واشنطن غير كاف لضمان ألا تطور إيران سلاحا نوويا ، كما لا يقيد برنامجها الصاروخي.

وكثّفت إدارة ترامب ضغوطها الاقتصادية والعسكرية على الإيرانيين خلال الأشهر الأخيرة، في ظل فشل الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق في حماية طهران من أثر العقوبات، وهو ما دفع الإيرانيين، هذا الشهر، إلى إعلان إنهاء بعض الالتزامات الموقعة عليهم بموجب الاتفاق، ومن بينها رفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5%.

وألمح مسئولون أمريكيون مرارا إلى عدم استبعاد الحل العسكري في التعامل مع طهران ، وأعلن ترامب، الشهر الماضي، أنه تراجع في اللحظات الأخيرة عن قرار بشن ضربة عسكرية على إيران، بعدما أسقطت الأخيرة طائرة أمريكية موجّهة قالت إنها اخترقت مجالها الجوي.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات