"عشان مينقطعش".. تعرف على شروط استمرارية صرف معاش تكافل

الثلاثاء 06 اغسطس 2019 | 01:42 مساءً
كتب : رحاب الخولى

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي، شروطًا صارمة لاستمرارية صرف معاش تكافل للأسر المستحقة للمعاش.

و تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي تطبيق تلك شروط الحصول والتي تتمثل في تطبيق المشروطية بداية شهر سبتمبر المقبل، مع بداية العام الدراسي الجديد.

وتقدم الحكومة معاشات دعم نقدي مشروطة للأسر الفقيرة من خلال برنامج تكافل، بشرط استمرار أطفال الأسرة المستحقة في التعليم وتلقيهم خدمات صحية.

وتبدأ الوزارة في جمع بيانات الأسر كل 3 شهور بالإضافة إلى شهر للعمل على هذه البيانات وفي الشهر الخامس سنوقع عقوبات على غير الملتزم بشروط المعاش.

وغير الملتزم بالشروط سيتم خصم 30% من معاشه في المرة الأولى، لو التزم سيرد إليه الجزء المخصوم في الشهر التالي، في حال عدم التزامه سيخصم منه 30% أخرى من المعاش وفي حال عدم التزامه مرة ثالثة سيخصم 30% أخرى من المعاش، وفي المرة الأخيرة سيقطع المعاش".

من ناحية أخرى، تبدأ الوزارة تنفيذ عقوبات عدم الالتزام بالمشروطية في يناير المقبل، بعد انتهاء الدورة الأولى من عملية جمع البيانات.

وسيتم تنسيق مباشر بين كل من وزارة التضامن الاجتماعى و وزارة الصحة و وزارة التعليم بيانات الصحة والتعليم بتروح لوزارة التضامن وتفاصيل التزام الأسر بيبان عندها في ملفات كل أسرة وبالتالي ينطبق شروط عدم الالتزام على طول.

وفي هذا الصدد، نستعرض أبرز المعلومات عن المشروطية:

المشروطية الصحية

تنطبق على أسر برنامج (تكافل) التي لديها أطفال تحت سن 6 سنوات وأمهاتهم على أن يلتزموا بزيارة الوحدة الصحية مرة كل 3 شهور للمتابعة والرعاية الصحية للطفل والأم يعني 4 مرات في السنة.

المشروطية التعليمية

تنطبق على أسر برنامج (تكافل) التي لديها أطفال من سن 6 سنوات إلى 18 سنة على أن تلتزم الأسر بتسجيل أطفالها في المدارس وتعمل على إنتظام حضورهم على الأقل بنسبة 80 %من إجمالي أيام الدراسة.

الهدف من زيارة الوحدات الصحية

- حصول الأطفال على جميع التطعيمات اللازمة من أول الميلاد وحتى بلوغ الطفل 6 سنوات.

- متابعة نمو الطفل والتحقق من صحته العامة وقياس طوله ووزنه.

- متابعة الأم الحامل فترة ما قبل الحمل وبعد الولادة.

كمان فيه جلسات توعية صحيه في الوحدات بتشجع الأمهات تحفيزها ليتم زيادة وعيها طوال الرعاية الصحية والتغذية السليمة وموضوعات أخرى تفيد صحه الأم والطفل والأسرة بشكل عام.

اقرأ أيضا