وداعًا للمسكنات.. أطعمة تحميك من الإصابة بهشاشة العظام

الاربعاء 07 اغسطس 2019 | 01:55 مساءً
كتب : أية محمود

تعتبر هشاشة العظام أحد الأمراض الشائعة التي تعاني منها النساء والرجال التي تصيب الكثير وتعد من الأمراض التي تغير حياة الإنسان بشكل كبير نظرا لطبيعتها القاسية، ومن بين هذه الأطعمة

البروكولي

بالرغم من أن البروكولي يعد من الأطعمة التي لا يستسيغها الكثير من الناس، خاصة الأطفال، فإنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كوجود مستويات عالية من المغنيسيوم، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، والكالسيوم، وهي مكونات حاسمة لبناء العظام ومنحها القوة.

الخس

يضم الخس 3 من العناصر الغذائية الأساسية لتحسين قوة العظام، وهي الكالسيوم، والبورون، وفيتامين ك.

السبانخ

ينصح خبراء التغذية بتناول أوراق السبانخ الطازجة مع وجبة رئيسية كونها تساعد في تقوية العظام بشكل كبير، كما أن إضافة الليمون إلى هذا الطبق يحسن طعمه ويساعد في امتصاص الجسم للعناصر الغذائيةويحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين ك، والفولات، ومستويات كبيرة من فيتامين ب 6، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

منتجات الألبان

من أكثر المنتجات التي تحتوى على الكالسيوم مثل اللبن والجبن، كما أنها تحتوي على فيتامين "د"، وهو من أفضل العناصر التي تساعد على امتصاص الكالسيوم بالجسم، وبناء العظام من جديد.

الأسماك

كالساردين والسالمون غنية بعنصر الكالسيوم، والذي يساعد على بناء العظام، كما أنها غنية بدهون أوميجا 3، والتي تساعد على نمو الجسم وحمايته من الأمراض الأخرى.

الخضروات ذات اللون الأخضر

كالملوخية، البروكلي، الخيار، من الأطعمة الغنية بالكالسيوم النباتي، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم، وفيتامين "ك"، التي تساعد على تقليل فقدان عنصر الكالسيوم.

فول الصويا

يحتوي على الأستروجين النباتي، والذي يساعد على تعويض نقص هذا الهرمون بعد سن اليأس، كما يحتوي على الكالسيوم والذي يساعد على بناء العظام من جديد.

البروتين

من الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الكالسيوم بالدم، لذلك ينصح الاعتدال في تناوله فيجب أن يحصل الإنسان يوميا على ما يقرب من 100 جرام فقط من اللحوم.

الخوخ

الغني بمادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة، وعناصر مثل النحاس والكالسيوم، وهي مواد عامة من المعادن المكونة للعظام.

التفاح

هذا النوع من الفاكهة غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والفلافونويدات، وهي المواد التي تحمي من مشكلات سن اليأس للسيدات، عن طريق علاج التهابات وزيادة كثافة العظام.

اللوز

يحتوي هذا النوع من المكسرات على كمية كبيرة من الكالسيوم، وكذلك الماغنسيوم، والمانجنيز، والبوتاسيوم، وبالتالي يعالج هشاشة العظام.

السمسم

من أهم الأطعمة النباتية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والماغنسيوم، والمانجنيز، والنحاس، والزنك، والفوسفور، وفيتامين د، وفيتامين ك، وكل تلك العناصر تعالج صحة العظام.

الأناناس

يحتوي هذا النوع من الفاكهة على عمصر المانجنيز، والذي يعالج تشوه العظام، ويزيد من كثافتها، ويفضل تناول كوب من عصير الأناناس قبل وجبة الطعام

اقرأ أيضا