التضامن تعلن مراحل وقف الفيزا والشروط التي تستدعي ذلك

الاحد 18 اغسطس 2019 | 02:04 مساءً
كتب : رحاب الخولى

بعد إعلان وزارة التضامن الاجتماعي عن تطبيق المشروطية التعليمية والصحية على الأسرة المستحقة والتي تصرف معاش تكافل، أوضحت الدكتورة نيفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، متى يتم وقف الفيزا حال عدم التزام الأسر بشروط الصحة أو التعليم.

المرة الأولى

إذا لم تلتزم الأسرة بشروط الصحة أو التعليم يتم تجميد 30 %من إجمالي المبلغ المستحق فقط، ولو التزمت الأسر خلال 3 شهور سيتم إرجاع المبلغ الذي تم خصمه مرة ثانية.

المرة الثانية

في المرة الثانية إذا لم تلتزم الأسرة بشروط الصحة أو التعليم يتم خصم 30 %أخرى، بالإضافة إلى 30 %الذي تم خصمهم أول مرة، وبهذا يكون إجمالي المبلغ الذي يتم خصمه 60 %من إجمالي المبلغ الشهري.

المرة الثالثة

يتم خصم 30%للمرة الثالثة بالإضافة إلى 60%اللي اتخصمو أول وثاني مرة، مما يعني أن الأسرة سيتم خصم منها 90%من إجمالي المبلغ الشهري.

المرة الرابعة

في هذه المرحلة إذا لم تلتزم الأسر بتطبيق المشروطية، سيتم وقف الدعم نهائيًا.

كيفية التظلم

وفي هذا الصدد، أعلنت الوزارة أنه من حق كل أسرة إنها تقدم تظلم لو رأت بوجود خطأ، وأنها طبقت الشروط في الصحة والتعليم، ولم تسجل في طشف الالتزام، أو أوضحت أن عدم التزامها كان لظرف خارجة عن إرادتها تمامًا، لأنه كان فيه مشكلة في تقديم الخدمات أو أي سبب آخر.

ويكون تقديم التظلم في الإدارة الإجتماعية، أما المشروطية الصحية، كل أسرة هتستلم من الزائرة المنزلية (كتيب متابعة) ولابد لكل أسرة أن تأخذه معها هو وكارت تكافل وبطاقة الرقم القومي ويذهبوا الوحدة الصحية ومشرفة التمريض هتسجل كل زيارة للأسرة وتختم الكتيب والأسرة وبذلك يكون معها إثبات للزيارة.

اقرأ أيضا