أبرزها محور سمالوط.. هيئة الطرق تسارع في تحقيق التنمية الشاملة بالصعيد

الاربعاء 21 اغسطس 2019 | 11:39 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل هيئة الطرق والكباري على قدم وساق لإنهاء تنفيذ المحاور والكباري وتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر بتنفيذ عدد من المحاور العرضية.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المحور مع نهاية ديسمبر المقبل بدلا من نهاية يونيو 2020، وذلك ضمن خطة الدولة بإنشاء محاور علوية لربط شرق وغرب النيل بالصعيد، بحيث يتم إنشاء محور كل 25 كم بطول النيل فى إطار تحقيق التنمية الشاملة فى محافظات الصعيد.

متابعة دورية

وقال اللواء نادر سمير، رئيس هيئة الطرق والكباري، إن الهيئة تتابع مشروع سمالوط بصفة يومية، وأن الهيئة وضعت برنامج زمني مضغوط لإنهاء تنفيذ هذا المشروع في أقرب وقت أي مع نهاية العام الجاري.

وأوضح رئيس هيئة الطرق، أن هناك متابعة يومية لمعدلات تنفيذ هذا المشروع مع شركة المقاولات المسند إليها أعمال تنفيذه، ويتم رفع تقارير مستمرة إليه عما يتم إنجازه يوميًا.

محور سمالوط

محور سمالوط الجديد يمتد بطول 24 كم شاملا 43 كوبرى ونفق فى مناطق التقاطعات المرورية والترع والمصارف، بينهم 4 كبارى رئيسية أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوى الشرقى وأعلى نهر النيل وأعلى ترعة الإبراهيمية وشرط السكة الحديد وطريق القاهرة ـ أسوان الزراعي الغربي وأعلى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الغربي.

ويربط هذا المحور الطريق الصحراوي الشرقي «القاهرة – أسوان» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة- أسوان» مرورًا بنهر النيل والطريق الزراعي «القاهرة- أسوان» عند مدينة سمالوط بمحافظة المنيا ، بحيث يكون محورًا حرًا ، مضيفة أنه يتكون من كوبري على النيل، وكوبري السكة الحديد، وكوبري فوق ترعة الإبراهيمية، و29 كوبري علويا، 19 نفقا، و2 بربخ، أعمال طرق ومداخل وهذا المشروع مخطط الانتهاء منه 30 يونيو المقبل، لكن سيتم تكثيف الاعمل للانتهاء منه في نهاية ديسمبر 2019 .

محاور أخرى

تقوم وزارة النقل بتنفيذ 7 محاور على النيل، وهي محور بديل خزان أسوان - كلابشة - قوص – سمالوط – ديروط – عدلي منصور – دراو، بتكلفة 9.485 مليار جنيه، وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل، بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 50 كم، لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل، للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.

محور كلابشة

يعد هذا المشروع من أهم المحاور التي تنفذ على النيل لربط الشرق بالغرب، حيث يسهم في تحقيق التنمية المحافظة، وسيتم العمل على إقامة كوبري كل 25 كيلومترًا لربط الشرق بالغرب، وسيتم افتتاحه خلال شهر سبتمبر المقبل. بلغ معدل إنجاز الأعمال الإنشائية لمحور كلابشة على النيل في محافظة أسوان والمقرر افتتاحه بنهاية شهر سبتمبر المقبل بتكلفة 800 مليون جنيه 75% حتى الآن.

محور عدلي منصور

يعد محور عدلي منصور، أحد أهم مشاريع القرن الـ21، وأكبر كوبرى يربط الطريق الصحراوي الغربي بالطريق الصحراوي الشرقى بطريق الزعفرانة رأس غرب.

محور ديروط

يعد مشروع إنشاء محور ديروط على النيل الذي يربط بين الطرق "الصحراوي الشرقي، والصحراوي الغربي، والزراعي"، واحدًا من أهم المشروعات القومية التي يتم تنفيذها فى صعيد مصر، لما له من مساهمة فعالة فى تحقيق التنمية المستدامة والتى تعمل الدولة بكافة هيئاتها ومؤسساتها بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحقيقها.

محور قوص

يعد "محور قوص - نقادة بمحافظة قنا" من المشروعات القومية الأكبر التي تنفذها وزارة النقل في الفترة الحالية بإقليم جنوب صعيد مصر لربط الطرق الصحراوية والزراعية بشرق وغرب النيل بأكثر من ١٤ كوبري و١٣ نفق بتكلفة تبلغ مليار و ٣٠٠ مليون جنيه.

ويخدم المشروع المناطق الصناعية الجديدة ليضع إقليم جنوب الصعيد على الخارطة السياحية العالمية وضمن إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

محور دراو

يعد محور دراو أحدث المحاور التى يتم إقامتها على النيل بأسوان، ويسهم فى ربط جنبات النيل عرضيا، ويمتد من الشرق الى الغرب، بداية من طريق القاهرة أسوان الزراعى الشرقى، وصولا إلى الطريق الصحراوى الغربى، عابرا فوق مجرى نهر النيل، ومارا بالطريق الزراعى الغربى.

ويبلغ طول محور دراو 18 كيلومترا، بينما يصل عرض الكوبرى فوق نهر النيل إلى 25 مترا، وعرض باقى قطاعات المحور 21 مترا، وتبلغ تكلفته التقديرية نحو مليار و350 مليون جنيه، تشمل أعمال تنفيذ الكبارى والأعمال الصناعية وأعمال الطرق والكهرباء وأعمال صرف المطر ومنظومة تأمين سلامة المرور.

اقرأ أيضا