رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

اتحدى نفسك.. 7 أسباب تجعلك تتخلى عن التدخين

التدخين

التدخين ليس إلا عادة اجتماعية مكتسبة يتعلمها الإنسان في فترة الطفولة والشباب تحت تأثير الوالدين أو الأساتذة أو الرفاق والأصحاب، والتدخين كما تعلمون شيئًا ليس ضروريَا لحياه الإنسان، فإذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، إليك سبعة أسباب ستلزمك على القيام بذلك.

1- التدخين يجعل القلب ينبض أسرع

النيكوتين يزيد من ضغط الدم ويقلل من إمدادات الأوكسجين إلى خلايا الدم الذى يؤثر على العضلات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن القطران الموجود فى التبغ يضر الرئتين ويزيد من مقاومة مجرى الهواء.

2- التدخين يؤثر على صحة عظامك.

لأنه يسبب هشاشة العظام، حيث إن النيكوتين وأول أكسيد الكربون وغيرها من السموم يمكن أن تؤثر على صحة العظام، كما أن المراهقين والنساء الذين يعانون من انقطاع الطمث، هم أكثر عرضة لخطر هشاشة العظام.

3-التدخين يزيد من آلام العضلات

وتشير الأبحاث، إلى أن التدخين يزيد من آلام العضلات حول الوركين والركبتين والرقبة، وذلك لأن النيكوتين يغير تصور الدماغ من حيث الشعور بالألم.

4-التدخين يجعل الدم أكثر لزوجة

قد نعرف أن التدخين يسبب تفاقم أمراض القلب، لأنه يزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل النبض، حيث إن أول أكسيد الكربون الموجود بالسجائر يقلل من قدرة الدم على حمل الأوكسجين إلى القلب وغيره من الأجهزة، مما يسبب الذبحة الصدرية أو ألم فى الصدر، وتمدد الأوعية الدموية والسكتة الدماغية والغرغرينا.

5-التدخين يسبب جفاف العين

التدخين يمكن أن يؤدى إلى إعتام عدسة العين، حيث تشمل الآثار الأولية للتدخين: الحكة، الجفاف، احمرار وتهيج سطح العينين.

6-التدخين يتلف المادة الوراثية الموجودة فى خلايا الحيوانات المنوية

الرجال الذين يدخنون لديهم خطر أعلى للإصابة بالعجز الجنسى "ضعف الانتصاب" بالمقارنة بغير المدخنين.

7-التدخين يسبب التجاعيد وحتى تغيير لون البشرة

التدخين يؤدى إلى زيادة تجاعيد الجلد، ويغير لونه، كما أن الجلد حول الفم وحول العينين عادة ما يصاب بالتجاعيد وتزيد الخطوط به، ويسبب التدخين ضيق الأوعية الدموية فى الطبقة الخارجية من الجلد، وذلك يقلل من دخول الأوكسجين والمواد المغذية الضرورية للحفاظ على ألياف الكولاجين والإيلاستين.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات