بمشاركة السيسي.. أبرز مكاسب مصر من قمة مجموعة الدول السبع بفرنسا

السبت 24 اغسطس 2019 | 11:58 صباحاً
كتب : سارة محمود

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات قمة مجموعة الدول السبع بمدينة "بياريتز" الفرنسية والمعروفة إعلاميًا بـ"G7"، بمشاركة عدد كبير من بلدان العالم وعلى رأسهم مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث العديد من الملفات والقضايا التي تثير الرأي العالم.

وقد تأسست مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري (G7) أو مجموعة السبع، التي تجتمع بشكل سنوي لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك عام 1976، عند انضمام كندا إلى مجموعة الستة: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ثم انضمت روسيا إلى المجموعة ليتغير اسمها إلى مجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى.

كما تأتي مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقمة تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن المقرر أن تستمر لـ3 أيام منذ 24 حتى يوم 26 أغسطس الجاري، كما أن مشاركة مصر بمثل هذه القمم تساهم في حصد الكثير من المكاسب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية خاصة وأنها لم تشارك بصفتها دولة واحدة فقط، وأنما أيضًا بصفتها رئيسه للاتحاد الأفريقي 2019.

ومن خلال هذا التقرير ترصد "بلدنا اليوم"، أبرز مكاسب مصر بمشاركتها قمة مجموعة الدول السبع في نقاط كما يلي:

1- تعد القمة فرصة لمصر للتباحث بشأن العلاقات المصرية- الفرنسية، وتوطيد العلاقات في كافة مجالات التعاون المختلفة.

2- كما تعد فرصة للالتقاء برؤساء الدول الكبرى ومناقشة فرص استثمارية وتعاون مشترك بين مصر والدول الكبرى.

3- ستساعد مصر على التعرف على عدد من الملفات المهمة من بينها العملة الإلكترونية التي تنوي شركة "فيسبوك" إصدارها، وملف التجارة الإلكترونية الذي يعد أحد الملفات المهمة لمصر خلال الفترة المقبلة.

4- تساهم في عقد عدة لقاءات مع الدول الكبرى على هامش القمة لمناقشة عدد من الملفات الهامة والتي تثير الرأي العام الدولي والمحلي.

5- كما تساعد في الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة لها، وفتح آفاق جديدة للاستثمار والتبادل التجاري بين مصر والدول الصناعية الكبرى.

6- طرح رؤية مصر وجهودها في العديد من الملفات حيث سيناقش القادة العرب والأوروبيون في القمة عدة قضايا أخرى من بينها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتعزيز التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا