"بعد الأمازون".. كيفية التعامل مع الحريق بشكل صحيح

الاثنين 26 اغسطس 2019 | 12:24 مساءً
كتب : أية محمود

الحريق من أشد الحوادث خطورة، وغالبًا ما يحدث مصادفة، إلّا أنّه عندما يحدث يسبب أخطارًا كثيرة وحدوث إصابات، تصل أحيانا لخسائر في الأرواح، ويكون حدوثه أمرًا نادرًا، ونجد الكثير من الناس غير مستعدين لها وغير قادرين على التعامل معها بشكل مناسب وبالطريقة الصحيحة، إلا أنه من المهم أن يعرف الجميع كيفية التعامل مع الحريق بشكل صحيح.

فيما ياتي أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها من أجل إخماد الحريق

أولاً - أسباب حدوث الحريق :

1) الإهمال في تخزين ووضع المواد والأجهزة المختلفة

2) عدم الاهتمام بسلامة الأجهزة واللوحات الكهربائية

3) وجود العديد من الأبخرة والمواد المتصاعدة بجوار مواد قابلة للاشتعال

4) عدم الاهتمام بقواعد السلامة كالامتناع عن التدخين في محطات الوقود وما إلى ذلك.

ثانيًا طرق إطفاء الحريق :

لإطفاء أى نوع من أنواع الحرائق يجب إزالة عامل من العوامل الأربعة التى تسبب الحريق وهى

1) الوقود

2) الأوكسيجين

3) الحرارة

4) التفاعل الكيميائى المتسلسل والتى تكون الهرم الرباعى للحريق .

ولإخماد الحريق يجب التخلص من أحد هذه العاصر فتعتبر بذلك أفضل طريقة من أجل إخماد الحريق هي تجنبه عن طريق إبعاد مصادر الاشتعال عن الوقود أو عن أي مادة قابلة للاشتعال بالإضافة إلى الصيانة المستمرة للكهرباء ومختلف الأجهزة الأخرى المسببة للحريق .

في حال وقوع الحريق فيجب التعامل مع الحريق:

في البداية بإخراج الجميع من المنزل وعدم القيام بمحاولة إخماد الحريق إلّا في حال كان الحريق صغيراً وكنت واثقاً من مقدرتك على إطفائه، مع التأكد من الاتصال بالدفاع المدني من أجل القيام بإطفاء الحريق وإبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال عن مصدر الحريق كالأنابيب الغازية إن أمكن ذلك ومن دون المخاطرة بالنفس.

ويتم ذلك بإتباع إحدى الطرق الأربعة الأتية:

1- يتم ذلك عن طريق نقل كافة المواد القابل للاشتعال من مكان الحريق ومحاولة إبعاد النيران عن مكان تجمع المواد قدر الإمكان إن كان ذلك ممكناً ، كما يمكن سحب السوائل القابلة للإشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق

2- خنق الحريق أي منع إمداد الأكسجين إليه ، وبالتالي تنقطع سلسلة التفاعل عند انتهاء الأكسجين الموجود في محيط الحريق فينطفئ اللهب ، ويكون عادة بإحلال ثاني أكسيد الكربون محل الأكسجين أو استخدام محاليل كيميائية أخرى.

3. تبريد الحريق وهنا يتم التركيز على سحب عنصر الحرارة من سلسلة التفاعل، وذلك عن طريق تبريد المادة المشتعلة بالماء الذي يمتص الحرارة الزائدة، حتى إذا وصل لمرحلة الغليان وتحول إلى بخار ماء ، مما يُساعد أيضاً في إطفاء الحريق وذلك عن طريق طرد الأكسجين من سلسلة التفاعل والحلول محله، بالتالي يختنق الحريق وينطفئ مع الوقت.

4- إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق لبعض مواد الإطفاء المقدرة على إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق ، وهذه المواد هى البودرة والهالون.

اقرأ أيضا