رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"عبد الهادي": رأي "عمومية العلاوات الخمس" متوافقا مع ما تنفذه التأمينات

سامي عبدالهادي رئيس هيئة التأمين الاجتماعي

قال سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التامينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص، إن القرار الذي أصدرته لجنة الفتوى والتشريعات بمجلس الدولة، هو ما تنفذه الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بالفعل لأصحاب المعاشات بنسبة 100% من الأجر المتغير.

وأضاف " عبد الهادي" في تصريح خاص لـ " بلدنا اليوم"، أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قدمت كل الأوراق بشأن أصحاب المعاشات للجنة الفتوى والتشريعات، مشيرا إلى أن رأى الجمعية العمومية كان متوافقا تماما مع ما تنفذه الهيئة على أرض الواقع.

وتابع: " كنا ننتظر آليات الحكم من مجلس الدولة، وكنا سننفذ على الفور مع تصدره لجنة الفتاوى والتشريعات من قرار".

وأشار "عبد الهادي" إلى أن رأى الجمعية العمومية لمجلس الدولة جاء موافقا لما نعمل وبما تقدمه وتنفذه الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

وأكمل: "شائعات كثيرة صدرت في ذلك الأمر من أشخاص لا يعرفون كيف تعمل وتدير الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أموالها".

كانت قد أصدرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بياناً صحفياً عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اليوم 28/8/2019 بشأن قرار الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بشأن إضافة العلاوات الخاصة ضمن الأجور المتغيرة التي يحسب عنها معاش الأجر المتغير.

وأكدت الهيئة في بيانها ، أن هناك آراء تم تداولها على خلاف الحقيقة، والآراء التي تجافي حقيقة تفسير الحكم الصادر من قسمي التشريع والفتوى بهدف تضليل الرأي العام ، وتؤكد الهيئة وأن جميع ما يتم تداوله عاري تماماً من الصحة وعلى خلاف رأى الجمعية العمومية الصادر اليوم وحكم المحكمة الإدارية العليا المشار إليه حيث انتهت الجمعية العمومية إلى عدم استفادة المدعين وأصحاب المعاشات لسابقة حساب العلاوات ضمن أجورهم المتغيرة عند حساب معاش الأجر المتغير من قبل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ومن ثم كافة ما يتم تداوله على خلاف الحقيقة وتضليل الرأي العام وأصحاب المعاشات٫ وتوضح الهيئة آن ما جاء في قرار الجمعية العمومية لقسمي التشريع والفتوى يتفق وصحيح ما تقوم به الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي حيث تقوم بحساب العلاوات الخاصة التي لم تضم إلى الأجر الأساسي ضمن حساب الأجور المتغيرة بنسبة 100% وليس بنسبة 80% كما قضى الحكم المشار إليه ، ومن ثم ليس هناك أصحاب معاشات لم تقم الهيئة بإضافة العلاوات الخاصة إلى أجورهم المتغيرة التي يحسب عنها معاش الأجر المتغير.

وهذا ما أكده قرار الجمعية العمومية بجلسة اليوم بعدم استفادة المدعين أو غيرهم من أصحاب المعاشات الذين سبق وأن تم إضافة العلاوات بنسبة 100% إلى الأجور المتغيرة عند حساب معاش الأجر المتغير.

حيث جاء رأي الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بجلسة 28/8/2019 رداً على طلب وزيرة التضامن الاجتماعي بشأن طلب الرأي في كيفية تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر بتاريخ 21/2/2019 بشأن العلاوات الخاصة التي تحسب ضمن الأجور المتغير التي يحسب عنها معاش الأجر المتغير فقد انتهى رأى الجمعية العمومية إلى الآتي :

" يتعين تنفيذ الحكم الصادر في الطعون أرقام 57345 ، 59539 ، 64384 لسنة 64 ق. عليا حسبما ورد بمنطوقه بأن تحسب العلاوات الخاصة التي لم تضم إلى الأجر الأساسي ضمن الأجور المتغيرة بنسبة 80% وليس معاش الأجر المتغير ، ومن ثم لا يستفيد من هذا الحكم من سبق وأن ضمت له هذه العلاوات إلى الأجور المتغيرة بنسبة 100% سواء من المدعين أو غيرهم من أصحاب المعاشات طبقاً لما أفادت به جهة الإدارة من أنها قامت بإضافة تلك العلاوات بنسبة 100% إلى الأجور المتغيرة قبل صدور الحكم محل طلب الرأي".

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات