رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بـ 7مليارات جنيه.. مدن الصعيد تترقب طفرة استثمارية

مدن الصعيد

شهدت الفترة الأخيرة بناءً على توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاهتمام ببرامج التنمية المحلية وتنفيذها في القرى الأكثر فقرًا بمحافظات الصعيد وخاصة محافظتي سوهاج وأسوان.

وتعد برامج التنمية المحلية وسيلة لتحقيق التنمية الشاملة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والغرض منها هو فك شفرة الفقر والعيش في حياة آدمية، فضلا عن سد الفجوة التنموية التي تساهم بدرجة كبيرة في تحسين مستوى المواطنين.

وبلغت إجمالي الاستثمارات الموجهة لبرامج التنمية المحلية نحو 15.4 مليارجنيه، ويحظى إقليم الصعيد على أعلى نسبة تصل لـ 36%.

وحظيت خدمات النقل والكباري على النصيب الأكبر والأول على قائمة برنامج التنمية المحلية، يليه خدمات تحسين البيئة، وخدمات تلبية وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية، فضلا عن خدمات مد وتدعيم شبكات الكهرباء.

وبلغت قيمة الاستثمارات 7 مليار جنيه ، الموجهة إلى محافظات أسيوط، سوهاج، المنيا، قنا، الأقصر، الجيزة وأسوان في المرحلة الثانية من برنامج استهداف الفجوات التنموية فى القرى الأكثر احتياجًا القاهرة.

وفي هذا الصدد، قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة بين مختلف أقاليم ومحافظات الجمهورية هو هدف محوري تدور حوله خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يمثل البعد المكاني أحد الـمُحدّدات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، لذا تولي الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة أهمية بالغة بالعدالة المكانية، سواء في الدخل أو الصحة أو التعليم أو استخدام الموارد الاقتصادية لانعكاسات ذلك الإيجابية على المجتمع من منظور التماسك والاستقرار وتحقيق النمو الاحتوائي المُستدام.

وأشارت "السعيد" أن الخطة تستهدف إحداث تنمية حقيقية على مستوى أقاليم الجمهورية يُراعي فيها تحقيق التوازن فيما بينها بما يؤدي إلى تقارب مستويات الدخول والمعيشة وخفض نِسب البطالة ورفع معدلات النمو بما يتوافق وخصائص وأولويات كل إقليم.

جدير بالذكر، أن من أكثر المحافظات التي موجه لها الاستثمارات هي محافظة سوهاج، تحوي على أكثر من 10 مناطق صناعية تعتبر مدينة سوهاج الجديدة إحدى المناطق الصناعية لها بالإضافة إلى أن المدينة يصل عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة بها حوالي 300 مصنع أغلبها أعمال حرفية.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات