رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد انتهاء التيكاد.. العلاقات المصرية اليابانية لا تنتهي

الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليابان

انتهت فعاليات القمة السابعة لمؤتمر التيكاد المنعقد في دولة اليابان، وذلك برئاسة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، وهو الأمر الذي يكشف عن مدى قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، والممتدة منذ عشرات السنين؟، خاصة مع الحادثة التاريخية ببداية نهضة مصر واليابان الحديثة في توقيت واحد حسبما أشارت مصادر تاريخية وسياسية.

على مستوى الزيارات المتبادلة شهد البلدين العديد من الزيارات الهامة التي ميزت العلاقة عن نظيراتها من العلاقات بين الدول، حيث تعتبر الزيارة الحالية هي الثالثة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان منذ توليه رئاسة الجمهورية في عام 2014، فيما أجرى وزيري الدفاع والخارجية اليابانيين زيارة استثنائية إلى الاراضي المصرية عقد على إثرها اتفاقات دبلوماسية وعسكرية.

بينما تبادل أعضاء مجلس النواب من الطرفين الزيارة التي قادها رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال إلى طوكيو، فيما زار وفدا يابانيا من النواب القاهرة في مقر مجلس النواب للتأكيد على العلاقات بين البلدين.

استثماريا، كان وفد رجال الأعمال اليابانيين والذي ضم 30 شركة يابانية من أهم الزيارات التي تم عقدها بين البلدين، اذ تم الاتفاق على عقد عديد الاتفاقات الاقتصادية بين البلدين، شارك فيها رجال الأعمال من الطرفين، وقامت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لليابان فى نهاية نفس العام للترويج للاستثمار فى مصر ووقع الجانبان خلال الزيارة على منحة بقيمة 993 مليون ين يابانى، تمثل الشريحة الثانية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

بينما كانت واحدة من أهم الزيارات، تلك التي نفذها البابا تواضروس الثاني، في عام 2017، حيث التقى حينخا بوزير الخارجية الياباني، قبل أن يقوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة آخرى.

اتفاقات بين البلدين

تمول اليابان، العديد من المشروعات الهامة في مصر، والتي تمثل أهمية كبرى في سبيل نهضة الدولة المصرية، من أهمها:

المتحف الكبير

الجامعة المصرية - اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

الخط الرابع لمترو الأنفاق

قيمة التمويلات والمنح المقدمة من اليابان لدعم التعليم فى مصر 282 مليون دولار منها 169 مليون دولار للمدارس المصرية اليابانية

الجامعة المصرية اليابانية

مدينة العلوم والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة

الأكاديمية العليا للعلوم وتبادل الخبرات بين العلماء المصريين واليابانيين فى المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك

أهم الصادرات

البترول

الغاز الطبيعى المسال

الملابس الجاهزة

السجاد

النباتات الطبية

القطن

الخضراوات

الفاكهة

المنتجات الغذائية

الحديد والصلب

والسيراميك

الواردات اليابانية

السيارات

الجرارات

الآلات

الأجهزة الكهربائية

مصنوعات الحديد والصلب

البلاستيك ومصنوعاته

معدات التصوير الفوتوغرافى والسينمائى والبصريات

الكيماويات العضوية

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات