قاد 8 أندية.. تعرف على رينيه فايلر المدير الفني الجديد للأهلي

السبت 31 اغسطس 2019 | 10:11 مساءً
كتب : نادية رجائي

أعلن النادي الأهلي رسميا اليوم السبت، عن تعيين السويسري "رينيه فايلر"، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، خلفا للأوروجوياني مارتن لاسارتي، الذي تمت إقالته بعد الخسارة من بيراميدز في دور الـ16 بكأس مصر.

وكشف الأهلي في بيان رسمي أصدره اليوم السبت، إن تعيين فايلر جاء بعد عرض المدرب من جانب لجنة التخطيط للكرة برئاسة طه إسماعيل، على مجلس ادارة النادي الاهلي برئاسة محمود الخطيب.

وأوضح الأهلي في بيانه أن المدرب السويسري "رينيه فايلر" سيعاونه ثلاثة مساعدين وقد ينضم إليهم محلل أداء في وقت لاحق، وذلك لتولي مسئولية الفريق الأول لكرة القدم، خلال الفترة المقبلة.

رينيه فايلر

ويعرض لكم بلدنا اليوم أهم انجازات فايلر ومسيرته في التدريب..

مشواره الكروي..

بدأ فايلر مسيرته الكروية في نادي فينترتور السويسري في عام 1990، وانتقل لعدد من الأندية السويسرية أبرزها نادي "آراو" ونادي سيرفيت ونادي "زيورخ" قبل أن يعود "لفينترتور" ويعتزل كرة القدم في عام 2001 بقميص ناديه السويسري.

شارك مع منتخب بلاده في مباراة واحدة في 10 فبراير 1997 (بديلاً لمراد ياكين) أمام منتخب روسيا وانتهت المباراة بفوز المنتخب الروسي بهدفين مقابل هدف.

رينيه فايلر

مشواره التدريبي..

فايلر صاحب ال 45 عام من مواليد 13 سبتمبر 1973، سبق له تدريب 8 أندية خلال مسيرته التدريبية والتي بدأت في عام 2005، بقيادة فريق سانت جالين السويسري بشكل مؤقت.

أول مهمة لفايلر في التدريب جاءت بمحض الصدفة في عام 2005 حيث كان يعمل مديرًا إداريا لفريق سانت جالين، حيث تم إسناد المهمة الفنية إلية بعد رحيل المدرب، وقاد الفريق في 3 مباريات فاز في واحدة وتعادل في أخرى وخسر الثالثة، ثم تولى بعد ذلك فريق الشباب بنفس النادي وقاده في 23 مباراة، حقق الفوز في 12 وخسر ثمانية وتعادل في 3.

ورحل فايلر عن سانت جالين وقاد فريق تحت 16 عاما بنادي "جراسهوبرز" لمدة 9 أشهر فقط.

انتقل بعد ذلك الى مرحلة تدريب الكبار ولكن في دوري الدرجة الثانية، حيث قاد فريق "شافهاوزن"، إلا أنه فشل في الصعود به إلى الدوري الممتاز، بعد أن خسر في 23 مباراة، والتعادل في 13 والفوز بـ18 مواجهة فقط.

وفي عام 2011 قاد فريق نادي "أراو" السويسري في الدرجة الثانية أيضا ولم يستطع الصعود به للدرجة الأولى.

ونجحت محاولة فايلر في الصعود إلى الدوري الممتاز السويسري مع فريق "أراو" في موسمه الثاني مع الفريق، وفي الموسم الثالث نجح في البقاء وتجنب الهبوط وفصله عن المشاركة في التصفيات المؤهلة للدوري الأوروبي ثماني نقاط فقط.

ورغم استمرار تعاقده مع الفريق حتى عام 2015 إلا أنه فضل الرحيل والبحث عن خطوة جديدة في مشواراه التدريبي.

خرج لأول مرة خارج سويسرا وتولى قيادة فريق "نورنبيرج" في الدرجة الثانية في ألمانيا، حيث استطاع احتلال المركز التاسع خلال الموسم الأول له مع الفريق، ثم وصل معهم إلى ملحق التصفيات في الموسم الثاني، ليخرج مرة أخرى موسم 2016.

رينيه فايلر

بعد ذلك تولى قيادة فريق أندرلخت البلجيكي، واستطاع في الموسم الأول مع أندرلخت التتويج بلقب الدوري وبلوغ ربع نهائي الدوري الأوروبي بعد الإقصاء من تصفيات دوري أبطال أوروبا.

وفي ربع نهائي الدوري الأوروبي خسر بصعوبة من مانشستر يونايتد بهدفين لهدف بعد اللجوء للأشواط الإضافية في إنجاز ضخم للنادي البلجيكي بالوصول لتلك المرحلة.

أما في الموسم الثاني فلم يسر بشكل جيد وفاز في مباراتين فقط من أصل 7 جولات في الدوري وخسر في دوري الأبطال من بايرن ميونيخ في دور المجموعات 3-0 ليحل ثالثا في المجموعة التي ضمت الفريق البافاري وباريس سان جيرمان وسيلتك لتتم إقالته.

فايلر تفاوض مع فريقي مكابي تل أبيب الإسرائيلي والشباب السعودي لتولي تدريبهما ولكن لم ينجح في التوصل لاتفاق في أي منهما.

كما تم عرض سيرته الذاتية لتولى تدريب منتخب الكاميرون عام 2018، ولكن لم يتم الاتفاق معه.

وعاد فايلر الى سويسرا وقاد فريق"لوزيرن" السويسري واستمر معه حتى فبراير 2019، وكانت آخر ولاياته التدريبية وقاد الفريق خلال هذه الفترة في 26 مباراة، فاز بـ11 منها فقط وخسر 14 وتعادل في واحدة، وتمت إقالته بعدما انتقد الإدارة واللاعبين بشكل علني في وسائل الإعلام، عقب تعرض الفريق لعدد من الهزائم المتتالية.

رينيه فايلر

اقرأ أيضا