حول العالم.. زوجة البشير تحت الإقامة الجبرية وترامب يعلق على حادث تكساس

الاحد 01 سبتمبر 2019 | 02:00 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الأحد على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها طلاق بحرية الاحتلال الإسرائيلي النيران على مراكب الصيد في غزة، فيما علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حادث إطلاق النار في تكساس.

ترامب وحادث تكساس..

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له عبر تويتر، تعليقا على حادث إطلاق النار بولاي تكساس الأمريكية، إن النائب العام أطلعه للتو على تفاصيل الحادث، وان مكتب التحقيقات الفيدرالي وقوات إنفاذ القانون تعمل بشكل كامل.

وذكرت الشرطة وقناة تلفزيونية محلية أن خمسة أشخاص قتلوا، بينهم مطلق رصاص، وأصيب نحو 21 شخصا في إطلاق نار بمدينتي ميدلاند وأوديسا في غرب ولاية تكساس الأمريكية اليوم السبت.

وأضافت "لا مسلح طليقا في الوقت الحالي. جميع الوكالات تحقق في تقارير عن مشتبه بهم محتملين".

كان البيت الأبيض، أعلن في وقت سابق أن الرئيس ترامب يتابع حادث إطلاق النار في تكساس.

هونج كونج على صفيح ساخن..

هونج كونج على صفيح ساخن، حيث أفادت شركة "ماس ترانسيت ريلواي" المشغلة للقطارات هناك بأنها كانت قد علقت حركة القطارات إلى مطار هونج كونج الدولي اليوم الأحد، وذلك بعدما هدد محتجون بتعطيل حركة النقل إلى المطار.

ومن جانبها، قالت الشركة إنها علقت حركة القطارات بناء على طلب حكومة هونج كونج وهيئة المطار لتسهيل ترتيبات التحكم في الوصول إلى المطار.

بالإضافة إلى ذلك، يعتزم المتظاهرون سد الطرق إلى المطار اليوم بعد ليلة من الفوضى دارت فيها معارك بين الشرطة ومحتجين ملثمين في أحدث موجة من الاضطرابات في المدينة التي تحكمها الصين.

بحرية الاحتلال الإسرائيلي..

أفادت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الأحد، بأن بحرية الاحتلال الإسرائيلي كانت قد أطلقت صباحًا مراكب الصيادين ببحر السودانية شمال قطاع غزة.

ومن جانبها، قالت لجان الصيادين إن زوارق الاحتلال أطلقت النار على المراكب في منطقة الصيد المسموح بها دون الإعلان عن وقوع إصابات.

وأطلقت زوارق الاحتلال النار على الصيادين ببحر غزة ثلاث مرات خلال يوم أمس السبت.

زوجة "البشير" تحت الإقامة الجبرية..

أفادت صحيفة "تاستي نيوز" السودانية اليوم الأحد بأن السلطات الأمنية في السودان قد وضعت وداد بابكر زوجة الرئيس المعزول عمر البشير قيد الإقامة الجبرية داخل منزلها الفخم، في حي كافوري ببحري في العاصمة الخرطوم.

وتابعت مصادر محلية تصريحاتها للصحيفة المحلية بأن السلطات السودانية أخضعت بابكر للإقامة الجبرية منذ سقوط حكومة زوجها في 11 أبريل الماضي، ووضعت لها حراسة عسكرية مشددة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد ترددت أنباء كثيرة عن هروب زوجة البشير إلى جوبا عقب سقوط نظام زوجها، لكن أتينغ ويك أتينغ السكرتير الإعلامي لرئيس دولة جنوب السودان، نفى أن تكون لدى سلطات بلاده أي فكرة عن مكان وجود زوجة البشير، وقال: "ليس لدينا أي فكرة حول هذا الموضوع في جنوب السودان".

ويذكر أن زوجة البشير تتمتع بنفوذ كبير في البلاد، بحكم أنها السيدة الأولى أو "الهانم" كما يلقّبها السودانيون، منذ زواجها بالبشير عام 2001 بعد مقتل زوجها اللواء إبراهيم شمس الدين أحمد، بحادث طائرة هليكوبتر عام 2001، ولديها 5 أبناء من زوجها الأول.

اقرأ أيضا