ساويرس: قانون التعدين الجديد خطوة لفتح مجال استخراج كنوز الذهب

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 | 12:47 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أشاد رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، بقانون التعدين الجديد في مصر، واصفًا إياه بأنه خطوة مهمة في فتح مجال الاستثمار والتنقيب والاستخراج عن الكنوز وخاصة الذهب، مناشدًا الدولة بضرورة سرعة خروج اللائحة التنفيذية للقانون؛ لا سيما وأن المناخ العام وارتفاع سعر المعدن الأصفر يشجع المستثمرين.

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو أديب، إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون التعدين الجديد ستكشف عن الضرائب التجارية التي ستطبق على المستثمر، ومدة الامتياز، والجمارك التي سيتم فرضها، ومن خلال هذه الأمور سيتضح ما إذا كانت الدولة متمثلة في وزارة البترول لديها نية في إقبال المستثمرين على ضخ أموالهم في قطاع التنقيب واستخراج الذهب من عدمه.

ولفت إلى أنه يثق في النية الحسنة لوزير البترول، خاصة أنه يقوم بكل ما وسعه لدعم جهود الاستثمار في قطاع التعدين والتنقيب عن الذهب، معقبًا: "سألني عن سبب عدم استثماري في مصر وتوجيه أموالي للتنقيب وإنتاج الذهب في أفريقيا، فأخبرته بالأسباب التي تعوق الاستثمار في مصر".

وأوضح أن أساس التطور المنتظر في اللائحة التنفيذية لقانون التعدين هو مقدار رسوم الدولة، والمعاملة الجمركية والضريبية التي سيخضع لها هذا القطاع، مشيرًا إلى أن جميع دول العالم تمنح معاملة ضريبية وجمركية ورسوم امتياز، في حين أن مصر هي الدولة الوحيدة التي كانت تقوم باقتسام الناتج مع المستثمرين وهذا أدى إلى عزوفه عن القطاع الحيوي.

وأكد أن دعم الاستثمار في قطاع التعدين واستخراج الذهب سيشكل عاملًا مهمًا في الموازنة العامة للدولة، بجانب البترول، لافتًا إلى أن مصر لديها مخزون كبير من المعدن الأصفر، خاصة منجم السكري الذي يحتوي على احتياطات كبيرة وجودة عالية.

وبسؤال "أديب": "مصر فيها دهب كتير؟"، علق قائلًا: "طبعا في دهب في مصر.. أومال الفراعنة جابوا الدهب منين".

اقرأ أيضا